وزير الزراعة اللبناني: قمة في الأردن في أيلول المقبل تجمع كل الدول العربية للتأسيس لعمل مشترك ريادي زراعي

النشرة الدولية –

وزير الزراعة اللبناني الدكتور عباس الحاج حسن لتلفزيون لبنان ضمن برنامج “لبنان اليوم”:

–  نعمل على مسح شامل لزراعة القمح الطري المستخدم في صناعة الخبز

–   وجدنا حلًا لارتفاع تكلفة شراء بذور القمح: هيئات دولية و”الفاو” على رأسها تساعدنا في تخفيف الاكلاف المادية بما يختص شراء بذور القمح وتخفيف التكلفة عن المزارعين.

– الزعفران من الزراعات الرديفة في لبنان، وسيكون هناك لقاء خلال عشرة أيام يجمع المتخصصين في الزعفران في الجامعة اللبنانية وكل الجامعات اللبنانية لنخرجَ للرأي العام ونؤكد أن التربة في لبنان ليست فقط قابلة لزراعة الزعفران بل ممتازة. وحاليا هناك إنتاج للزعفران في القاع واللبوة والطيبة، والزعفران اللبناني بجودة عالية.

–  عملتُ على أن تخرج الهيئة الناظمة للقنب الهندي إلى النور، وضُعت الأسماء من قبل الوزارات المعنية، وبقيت الخطوة الأخيرة بادراج الأمر على جدول أعمال مجلس الوزراء. لو لم تكن هناك خلافات سياسية حول تعيين الهيئة لكانت أبصرت النور، خسرنا الخطوة ولم نخسر المشروع الذي من شأنه أن يعود بمردود مادي كبير على البلد، وهناك شركات مهتة بالإستثمار وبناء مصانع في لبنان.

–  قمة في الأردن في 25 و 26 و27 أيلول المقبل تجمع كل الدول العربية للتأسيس لعمل مشترك ريادي زراعي

–     وزير الراعة العراقية قال لنا حرفيًا “كل الأسواق في العراق مفتوحة أمام المنتج اللبناني”

–  لا نهضة اقتصادية إلا بتدعيم الزراعة والصناعة

– تم فتح أسواق جديدة أمام المنتجات اللبنانية منها السوق الباكستاني

–  حلحلة في تصدير المواسم الزراعية/ على سبيل المثال الإثنين القادم أو الثلاثاء على أبعد تقدير ستُفتح السوق الأردنية بوجه الإجاص والفواكه اللبنانية والأردن مشكور على ذلك، وهناك تواصل مع دول عربية أخرى منها مصر والعراق لتصدير المواسم الزراعية، وهناك تواصل مع سوريا لحل معضلة تكاليف الترانزيت.

–    في الملف الحكومي: نحن نريد حكومة اليوم قبل الغد وليس لدينا ترف الوقت

–    عن الإجتهادات الدستورية في إدارة الفراغ في حال لم ينتخب رئيس جديد للجمهورية: في لبنان مراجع دستورية وقانونية يُعتد بهم فلنلجأ إليها ولنقرأ في كتاب الدستور

رابط الحلقة كاملة :

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com