بلومبيرغ: الاتصالات السعودية تخطط لإنفاق مليار دولار لتحويل المملكة لمركز بيانات إقليمي

النشرة الدولية –

تخطط شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي) – أكثر مشغل هاتف محمول ربحية في الشرق الأوسط – إلى إنفاق حوالي مليار دولار لتحويل المملكة إلى مركز بيانات إقليمي، حسبما نقلت وكالة “بلومبيرغ“.

وقالت الوكالة الأميركية إن شركة “إس تي سي” السعودية قد تبيع في المستقبل حصة من شركة “سنتر 3” المملوكة لها بالكامل لتمويل هذه الخطط.

والاثنين، دشنت الاتصالات شركة “سنتر 3” (Center3)، المركز الإقليمي الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وستكون الشركة الجديدة هي المالكة لأصول البنية التحتية الرقمية المملوكة لمجموعة “إس تي سي”، بما في ذلك مراكز البيانات والكابلات البحرية ونقاط التواجد الدولية ونقاط تبادل الإنترنت.

والاستثمار على مدى السنوات الخمس المقبلة من قبل “سنتر 3” سيساعد السعودية على استضافة المزيد من الوسائط والألعاب وبيانات الشركات، وفقا لمحمد العبادي رئيس شركة الاتصالات السعودية ومسؤول البيع بالجملة ورئيس شركة “سنتر 3”.

كما سيأتي بعد استثمار أولي قدره مليار دولار في بناء مراكز البيانات وكابلات البيانات البحرية. وقال العبادي لوكالة “بلومبيرغ”: “لقد أجرينا بالفعل محادثات مع مستثمرين محتملين. سواء كانت حصة ملكية مباشرة أو اكتتاب عام، سيتم تحليل هذه الأشياء في الوقت المناسب”.

وتتوسع شركة الاتصالات السعودية في مجموعة من الخدمات تتجاوز أعمالها الأساسية لشبكة الهاتف. ففي السنوات القليلة الماضية، نمت ذراع المدفوعات الرقمية الخاصة بها لتصل قيمتها إلى أكثر من مليار دولار وأدرجت الشركة حصة في ذراع خدمات الإنترنت.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة “إس تي سي”، عليان الوتيد، “أطلقت مجموعة إس تي سي شركة سنتر 3 لتعزيز المنظومة الرقمية التي بدورها ستسهم في تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزا رقميا إقليميا”.

وأضاف أن هذا الإطلاق يأتي “متوائما مع إستراتيجيتنا في التوسع في النطاق والأسواق وتحقيق التمكين الرقمي”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وكانت المجموعة السعودية أعلنت خلال فعاليات مؤتمر “LEAP” الدولي السابق، عن إطلاق مبادرة إنشاء مركز رقمي رئيسي “MEAN Hub” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باستثمار بلغت قيمته 1 مليار دولار، بهدف تمكين النمو في اقتصاد المملكة والناتج المحلي الإجمالي.

وجاء ذلك بالتعاون مع شركاء إقليميين ودوليين ليربط المركز ثلاث قارات، مستفيدا من الموقع الاستراتيجي للمملكة.

كما يعزز ذلك الاستثمار في خدمات الاتصال الدولي ومراكز البيانات، إذ سيتضمن تركيب عدد من الكابلات عالية الكفاءة لتلبية المتطلبات المستقبلية للخدمات السحابية، من خلال الاستثمار بشبكة ألياف بصرية متطورة تضمن توافر الخدمة بشكل مستمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com