“توتال إنيرجيز” الفرنسية و”إيني” الايطالية توقعان اتفاقية إطارية لحقل الغاز المشترك بين لبنان إسرائيل

النشرة الدولية –

وقعت مجموعتا “توتال إنيرجيز” الفرنسية و”إيني” الايطالية اتفاقية إطارية، مع إسرائيل بشأن حقل الغاز المشترك مع لبنان، حسبما أعلنت المجموعة الفرنسية في بيان الثلاثاء

وذكر البيان أن لبنان وإسرائيل توصلا، من خلال وساطة أميركية، إلى توقيع اتفاق في 27 أكتوبر “لتنفيذ اتفاق الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان” الذي يضمن توزيع حقول الغاز البحرية القيّمة في شرق البحر المتوسط ويخفف التوتر في المنطقة.

وتشمل هذه الحقول “البلوك 9” حيث ستتمكن المجموعتان من الحفر للتنقيب عن الغاز في مساحة تم تحديدها، وذلك بنسبة 60 بالمئة لتوتال إنرجيز و40 بالمئة لإيني.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “توتال” باتريك بوياني، “نفتخر بصفتنا الشركة المشغلة للبلوك 9، بارتباطها بالترسيم السلمي للحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، من خلال تقديم خبرتنا في عمليات الاستكشاف في البحر”، مضيفا “سنستجيب لطلب البلدين بتقييم حجم الموارد الهيدروكربونية وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة”.

من جانبه، المدير العام لوزارة الطاقة الإسرائيلية، ليئور شيلات، إن الاتفاقية “ستسمح بتطوير خزان غاز يعبر الحدود بين دول معادية، وهو حدث غير عادي في سوق الطاقة العالمية”.

وكشفت وزارة الطاقة الإسرائيلية إنه سيتم التوقيع على ترتيب نهائي وأكثر تفصيلا إذا تم اكتشاف كميات تجارية، بحسب رويترز.

وبعد أشهر من مفاوضات شاقة بوساطة أميركية، وقع الطرفان اللبناني والإسرائيلي اتفاق ترسيم حدودهما البحرية، الذي حسم المناطق الاقتصادية الخاصة بكل منهما في البحر الأبيض المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com