فارعة السقاف: مهرجان «FAD» تظاهرة فنية سنوية تجمع الشعوب على قضايا الإنسان والبيئة

نظّمته «لابا» في نسخته الرابعة بشراكة استراتيجية مع «إيكيا» والاتحاد الأوروبي والسفارة الأميركية

النشرة الدولية –

الجريدة الكويتية –

اختتمت أكاديمية لوياك للفنون (لابا) الدورة الرابعة من مهرجان الفنون والرقص، فاد (FAD) في حفل تميّز بالحضور الكثيف والعروض الفنية المتميزة.

بعد 3 أيامٍ من ورش التدريب المكثفة حول مختلف أنواع الرقص والعروض الفنية، توجت أكاديمية لوياك للفنون (لابا) الدورة الرابعة من مهرجان الفنون والرقص – فاد (FAD)، بحفلٍ ختامي جرى خلاله توزيع جائزة «FAD» السنوية، برعاية شركة ايكيا (IKEA)  والاتحاد الأوروبي والسفارة الأميركية في الكويت، وحضور سفراء ودبلوماسيين عرب وأجانب، ورئيسة مجلس إدارة «لابا»، فارعة السقاف، وفعالياتٍ ثقافية واجتماعية لم يمنعها تساقط الأمطار من الاحتشاد في مقر الأكاديمية وباحة المدرسة القبلية.

الكوكب الأخضر

المهرجان الذي حمل هذه السنة شعار «الكوكب الأخضر (Green Universe)»، تخللته عروض فنية متميزة قدّمتها فرق «لابا» المتنوعة، فسلّطت الضوء على المواهب الشابة والطاقات الإبداعية، إضافة إلى عروضٍ فنية لفنانين محليين وعالميين جسدت مخرجات الورش ومكتسبات الطلاب. واستُهل الحفل بأغنية أدتها الفنانة كارول سومي، التي تولت كذلك تقديم فعاليات الأمسية، بمشاركة مستشارة قسم الفن الاستعراضي في «لابا»، تيني ماتيان.

محفل إعلامي

وفي كلمتها، أشادت السقاف «بهذا الحدث الفني الرائع الذي انطلق بدايةً في غضون 3 أشهر من الإعداد والتحضير، ومن ثم تطوّر وتَكرس احتفالًا سنويًا نحتفي اليوم بنسخته الرابعة». وقالت: «شكرًا لكل الحضور ولكل الجهات الراعية لجهود «لابا» من دون استثناء. وأود في هذه المناسبة الإشارة إلى أهمية رعاية الاتحاد الأوروبي والسفارة الأميركية سنويًا، وكذلك «ايكيا» التي لا تهتم أبدًا بالإشارة إليها في كل محفلٍ إعلامي. فإذ بنا نلقى كما كل عام الدعم المتفاني لهذه المبادرة والالتزام العميق برعاية المواهب وتحفيز الابتكار بكل اندفاعٍ وشغفٍ، فقد حظينا بشركاء استراتيجيين تربطنا بهم علاقة راسخة، سواء «ايكيا» أو السفارات التي نتشارك معها الرؤية والمسار».

نتطلع للتغيير من خلال الفنون محظوظون بشركاء استراتيجيين يؤمنون بأهمية الفنون

وأعربت السقاف عن امتنانها لما تجسّده «ايكيا» من «حرصٍ شديدٍ وإيمانٍ متواصلٍ بأهمية عقد الشراكات مع الشركات والمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني الطامحة نحو تحقيق التغيير. فلقد كانت الداعم والراعي الأول لمهرجان «فاد» منذ بدايته، وتمحور جلّ اهتمامها حول دعم الفنون وتكريسها أداةً للتعبير عن قضايا مجتمعية وبيئية ملحة، بينها احترام التنوع والحفاظ على البيئة ومواجهة تحديات التغيّر المناخي، الذي بات اليوم حديث الساعة، وذلك إيمانًا منها بأهمية الفنون وتأثيرها على المجتمعات»، مؤكدة أن «FAD» تظاهرة فنية تجمع الشعوب على قضايا الإنسان والبيئة.

قضايا بيئية

من جهتها، أكدت مديرة التسويق والاتصالات في «إيكيا»، إليسا البندي، «أهمية الشراكة المستدامة ومدى تأثيرها على المجتمع وإحداث التغيير، خصوصًا فيما يتعلق بالقضايا البيئية والمجتمعية. ومما لا شك فيه أن «لابا» تحدث الفرق من خلال أنشطتها وفعالياتها وورشها التدريبية، ونحن بدورنا نتطلع لنكون جزءًا من هذا التغيير، من خلال تعاوننا وشراكتنا مع المجتمع المحلي».

وأضافت: «لذلك حرصنا على دعم مهرجان «فاد» منذ انطلاقته إلى يومنا هذا».

استعراضات استثنائية

بعدها، أُقيمت مسابقة «Mash Art» بإشراف رئيسة قسم الرقص الاستعراضي في «لابا»، تينا زبوفتشي، وحضور أعضاء لجنة التحكيم؛ السقاف ود. خليفة الهاجري ومصممة الأزياء العالمية جوان بيرغن، حيث تنافست 5 فرقٍ استعراضية هي: فرقة السفارة الأرمنية، وفرقة السفارة المصرية، وفرقة السفارة الإيطالية، وفرقة السفارة الفرنسية وفرقة السفارة الأميركية.

وقد فازت فرقة السفارة الأرمنية بجائزة المركز الأول، حيث تميز عرضها الفني بمحاكاته مضمون المهرجان وتركيزه على أهمية الحفاظ على البيئة. وحاز إثر ذلك، شهاداتٍ ودرعًا تكريمية ومبلغ 500 دينار من أكاديمية «لابا».

أما العروض الأخرى فتمت بمشاركة راقصين عالميين قدّموا فقرات متميزة، شملت House Dance للفنان الفرنسي مامسون، عرض الإيقاع الجسدي للفنانAlua Nascimento، عرض هيب هوب وPopping Dance للفنان الفرنسي صادق، الرقص المعاصر للفنانة الأرمنية تمارا أيدينيان، ورقص Breakdance و Ja Skate للفنان Smitty.

عزف موسيقي

وفي ختام الأمسية، استمتع الحضور بمنافسة تُعرف باسم «Battles Judges Dance» مع عزف موسيقي حي قدّمه فريق «لابا» الموسيقي بقيادة المايسترو يوسف بارا، بمشاركة مواهب شبابية متعددة، حيث رقص كل شخص بإحساسه على وقع الموسيقى المتنقلة، وحصلت الراقصة ميلاني على المركز الأول بعد اختيارها من الجمهور كأفضل الراقصين. وكانت ورش التدريب تضمنت كذلك ورشة حول فن الرسم على الجدران، بإشراف الفنانة زينة دبوس، وورشة حول تصميم الأزياء لمصممة الأزياء العالمية جوان بيرغن.

عرض فيلم حول رقص الجاز للفنانة كسينيا بارخاتسكايا بسبب تعذّر وجودها في الكويت

وجرى كذلك عرض فيلم حول رقص الجاز للفنانة كسينيا بارخاتسكايا، بسبب تعذّر وجودها في الكويت، إلى جانب توزيع جوائز وشهادت تكريم على الجهات الراعية التي ساهمت في استمرارية المهرجان.

المهرجان حمل شعار «الكوكب الأخضر» وتخللته عروض فنية متميزة قدّمتها فرق «لابا» المتنوعة

وكانت «ايكيا» ساهمت كذلك في تصميم ديكور الحفل وتوفير المأكولات والمشروبات الصحية، حيث شدد مسؤول في الشركة على «ضرورة دعم وتمكين الأجيال الشابة، نظرًا لدورها الكبير وقدرتها على صنع التغيير. وإننا في هذا السياق، نشكر أكاديمية «لابا» على جهودها الجبارة».

أما ممثلة «Jobedu»، ستيفاني مياع، فشكرت «لابا» على ما تقوم به من دورٍ فاعلٍ في الكويت، قائلة: «تربطنا بالأكاديمية شراكة وثيقة منذ عام 2019، حيث واظبنا على تصميم الـ «تي – شيرت» للمتطوعين والقائمين على النشاط. ونطمح بالتالي لدعم هذا الحدث المهم في السنة المقبلة».

وكان الحفل قد أُقيم بالتعاون مع إدارة المكتبة الوطنية والفريق الكويتي لتجمّع السيارات وشركة إدارة المرافق العمومية التي وفّرت المواقف للضيوف والحضور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com