مهرجان طيران الإمارات للآداب يحتفي بأجيال من المبدعين

النشرة الدولية –

يستعد مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي يقام خلال الفترة من 1 – 6  فبراير المقبل في دبي، لاستضافة كوكبة من أبرز الكتاب والمبدعين الإماراتيين إضافة إلى المواهـب الإماراتية الصاعدة ضمن مجموعة مختلفة من الجلسات والفعاليات ضمن محور “بالإماراتي”، الذي ترعاه هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة”.

ويغطي المحور مواضيع شتى مثل مستجدات قطاع النشر وصناعة الكتب والثقافة والتراث الشعبي والأدب والاستدامة والمزيد، كما تقام الجلسات باللغتين العربية والإنجليزية.

ومن أبرز الأسماء المشاركة في برنامج دورة المهرجان لعام 2023 نجد الشيخة لطيفة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم حيث ستتناول تفاصيل إصدارها الحديث “عبر عيني: حياة الشيخ حمدان ترويها ابنته”.

وأكد الدكتور سعيد مبارك بن خرباش المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في “دبي للثقافة” على ضرورة الاهتمام بالمواهب المحلية. معتبرا أنها تمثل إضافة مهمة إلى مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي تحول إلى منصة عالمية مهمة تفتح آفاقا واسعة أمام المواهب الثقافية المحلية للتعبير عن آرائها وإبداعاتها.

وقال إن دبي للثقافة تحرص على دعم مسيرة المواهب الإماراتية في مختلف مجالات الثقافة والفنون حيث يأتي ذلك في إطار التزام الهيئة بتمكين المواهب المحلية وخلق بيئة إبداعية حاضنة لها”. معربا عن سعادته بالتعاون البناء بين “دبي للثقافة” و”طيران الإمارات للآداب”.

من جهتها أعربت أحلام بلوكي مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب عن تقديرها لجهود المهرجان و”دبي للثقافة” المشتركة. مشيرة إلى أن الإبداع يشكل اليوم الثروة القومية الأهم لدى أيّ دولة وتزخر المنطقة العربية ودولة الإمارات على وجه الخصوص بالعديد من المواهب التي آن للعالم أن يستكشفها وأن يستمتع بالطاقة الإبداعية التي تنبض بها دولتنا.

وأفادت بأن المهرجان يفخر في كل دورة بتقديم منصة تجمع المبدعين الإماراتيين من شتى المجالات مع نظرائهم حول العالم لتبادل الخبرات ووجهات النظر الاجتماعية والثقافية مع جماهير متعطشة لهذا النوع من التجربة الأدبية والإبداعية المتميزة.

وسيستضيف فندق أنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي العديد من الفعاليات ومن أهمها حديث الأكاديمية رفيعة غباش أول طبيبة نفسية إماراتية ومؤسِّسة “متحف المرأة” عن تجربتها في توثيق السيرة الذاتية، إذ وثقت سيرة جدها ووالدتها ثم سيرة أخيها حسين غباش ببراعة حتى أصبح عملها مرجعا للدارسين والباحثين.

وتسلط الكاتبة والشاعرة ميسون صقر القاسمي أول كاتبة إماراتية تفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب الضوء على تفاصيل رحلتها الأدبية بداية من قراءة المخطوطات النادرة وطقوسها الخاصة في رسم شخصيات قريبة إلى الواقع، وصولاً إلى تحديات الرحلة نحو الذات في جلسة بعنوان “بوصلة السرد – عين على القصة”.

وفي حوار مفعم بالشغف تستكشف ريم الكمالي أول كاتبة إماراتية تأهلت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2022 مع الكاتبتين بوني غارموس وجيتانجالي شري ملامح وصعوبات الرحلة الإبداعية التي تخوضها النساء.

كما يستضيف المهرجان فقرة “اسأل هالة” الشهيرة والتي تستعرض فيها المتحدثة ورائدة وسائل التواصل الاجتماعي هالة كاظم بالتعاون مع أصدقائها أنماط الأصدقاء وعلاقات الصداقة وتأثيرها على حياة الإنسان.

شغف الأجيال الشابة بالكتاب شغف الأجيال الشابة بالكتاب

وعلى أنغام آلة العود يقدم أحمد عيسى العسم الذي قيل عنه إنه فارس الكلمة وشاعر الشعراء مع مخرجة الشعر التشكيلية نجوم الغانم وحسن النجار ومريم الزرعوني ونجاة الظاهري مقتطفات من أبيات أشعارهم التي أسرت قلوب محبي الشعر والكلمة على مدى السنوات في “ليلة الشعر العربي على أنغام العود”.

وللمرة الأولى على الإطلاق يستضيف المهرجان مسابقة خاصة يتسابق فيها زوجان من الكتّاب واسيني الأعرج وزوجته زينب الأعرج مقابل زوجين من الشعراء الشاعر إبراهيم الهاشمي وزوجته الشاعرة سوسن الدهنيم، في الكشف عمّا يجمعهم في عالم من الكلمات والكتب والخيال والطقوس التي نتعرّف عليها للمرة الأولى.

وفي جلسة حافلة بالإثارة يستكمل الكاتبان المتخصصان في أدب الجريمة والكتابة البوليسية نهى داود وإبراهيم المرزوقي سيناريوهات أكثر من جريمة حيث سيتاح للجمهور ربط ملابسات الجريمة والعثور على سلاح الجريمة والتحقيق مع المشتبه بهم مع الكتّاب في سبيل الكشف عن المجرم.

ويحرص مهرجان الإمارات للآداب على تقديم برنامج متكامل يناسب كافة شرائح الجمهور إذ تقدم الكاتبة ريم القرق في جلسة “اليربوع الصغير” قصتها عن يوميات طفل في زمن الحياة الافتراضية وتتوفر قراءة خاصة بلغة برايل لأصحاب الهمم من المكفوفين.

ويزداد إقبال الناس على الكتب بمختلف أنواعها ولاسيما الكتب الصامتة والمصورة. وفي جلسة “عندما تتحدث الصورة” يجتمع المخرج ومؤلف الكوميكس الشهير هيكل وبنداوي وإبراهيم وهيب اللامي مع كاتبة أدب الطفل وصاحبة قصة “الأرنب نبهان” الصامتة ماريا دعدوش ومصمم أغلفة الكتب لعدد من دور النشر العربية ياسين السويح ليناقشوا الكتاب ما بين الكلمة والصورة.

وعن تجربة تحويل العمل الكتابي إلى عمل سينمائي أو متلفز وعن تحويل النصوص إلى فن الأنيميشن في دولة الإمارات، تتحدث نورة النومان مؤلفة رواية “أجوان” أفضل الأعمال العربية للناشئة والمسلسل العربي الأول للخيال العلمي والأديبة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم الحاصلة على العديد من الجوائز وسارة كلداري مؤلفة كتب الخيال العلمي الأكثر مبيعاً على منصة أمازون عن تجربتهن في كتابة نمط أدبي مختلف.

كما يقدم العديد من المتحدثين البارزين عددا من الجلسات باللغة الإنجليزية مثل حديث الشيخة لطيفة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم مع جوليا ويلر حول كتابها “عبر عيني” والذي تقدم فيه صورة مقربة عن شخصية الراحل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والتي تتسم بالمرح واللطف والدفء.

وفي جلسة ملهمة تناقش جانبا مهما من جوانب الحياة الإنسانية يتناول عمر سيف غباش وعصمت المحمصاني وألكسندر توماس المعاني الروحية في سياق الحياة اليومية وأهمية رفدها بالتبصر والحكمة والرحمة الإلهية وكيفية العناية بمحبة الناس والتعاطف مع النفس والآخرين.

كما تجتمع الدكتورة رجاء القرق وآن هيات وبيوش باندي ليقدموا خلاصة تجربتهم في عالم إدارة الأعمال وأهم النصائح والإرشادات حول المهارات التي يحتاج قادة الأعمال التحلي بها للنجاح في المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com