الرئيس الموريتاني ينتقد تصاعد تحول النزاعات العقارية الى صراعات قبلية

النشرة الدولية –

دعا الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، الجمعة، خلال افتتاحه النسخة الـ11 من مهرجان مدائن التراث في مدينة تيشيت (جنوب وسط البلاد)، إلى التصدي لما سماه “النفس القبلي والشرائحي” المتصاعد في هذا البلد المغاربي.

وانتقد الرئيس ولد الشيخ الغزواني تحول النزاعات العقارية في موريتانيا إلى صراعات قبلية، وقال إن هذه الصرعات “بدائية وحادة وعنيفة” وتتناقض مع مفهوم الدولة الحديثة.

وأضاف “الدولة تعترف وتحمي الملكية العقارية الخاصة، المستوفية للشروط القانونية، كما تعترف وتحمي الحيازة بالمنح المشروط، ما تحقق الشرط، لكنها، عملا بأصالة ملكيتها للأرض، وإنفاذا لمقتضيات القانون، وتغليبا للمصلحة العامة، لن تقبل بأي وجه من الوجوه أن تعطل الموارد الطبيعية والمشاريع التنموية بادعاء ملكية تفتقر إلى السند القانوني”.

وشدد الرئيس الموريتاني على أن الفصل في النزاعات العقارية من اختصاص القضاء، لافتا إلى أن الدولة ستتصدى “بكل حزم وصرامة لمثل هذه التصرفات”.

ويعد مشكل النزاعات العقارية من بين أبرز التحديات التي تعمل السلطات الموريتانية على إيجاد حل لها في السنوات الأخيرة، وغالبا ما تؤدي تلك النزاعات إلى شجارات عنيفة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وسبق للرئيس الموريتاني أن دعا في أغسطس الماضي، إلى مكافحة تلك النزاعات، وقال في تصريحات صحافية “إن تعطيل مناطق صالحة للزراعة على أساس نزاعات عقارية غير مقبول”.

“نفس قبلي متصاعد”

وخلال افتتاحه لمهرجان مدائن التراث في ديسمبر عام 2021، دعا الرئيس الموريتاني إلى التصدي إلى “النفس القبلي المتصاعد” في بلاده، وإلى كل ما من شأنه إضعاف اللحمة الاجتماعية والوحدة الوطنية في بلاده.

وقال حينها إنه “آن الأوان أن نُطهر موروثنا الثقافي من رواسب ذلك الظلم الشنيع، وأن نتخلص نهائيا من تلك الأحكام المسبقة والصور النمطية التي تناقض الحقيقة وتصادم قواعد الشرع والقانون وتضعف اللحمة الاجتماعية والوحدة الوطنية”.

أشهرا بعد ذلك الخطاب، الذي تصفه وسائل إعلامية موريتانية بـ”التاريخي”، أعلنت الحكومة الموريتانية عن استراتيجية لـ”ردم الفوارق الاجتماعية” ومحاربة كافة أشكال التمييز بين المواطنين.

وتستمر فعاليات مهرجان مدائن التراث بتيشيت خمسة أيام، وتتضمن بالإضافة إلى تنظيم معارض حول التراث الموريتاني، إقامة ندوات فكرية وسهرات فنية.

المصدر: أصوات مغاربية /وسائل إعلام موريتانية

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com