في خرق أمني إسرائيلي غير مسبوق.. قتلى و3000 مصاب بتفجير أجهزة اتصال لاسلكي في لبنان

وزارة الصحة اللبنانية تناشد الأطباء بالتوجه بشكل عاجل إلى المستشفيات

النشرة الدولية – 

وفي خرق أمني غير مسبوق، قتل حتى الآن 9 أشخاص وأصيب المئات بتفجير أجهزة اتصال من نوع “بيجر” بأيدي أصحابها أغلبهم من من عناصر حزب الله في عدد من المناطق اللبنانية، واتهم حزب الله إسرائيل بالمسؤولية عن تفجير الأجهزة، في حين لم تعلق إسرائيل حتى الآن.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو وغالانت اجتمعوا تحت الأرض بوزارة الدفاع لبحث التوترات في لبنان، في ظل تأهب الجيش الإسرائيلي على أي رد محتمل من حزب الله.

وأصادرت مصادر للنشرة الدولية، بأن الإصابات بانفجار أجهزة اتصال لاسلكي من نوع بيجر بين الأشخاص الذين كانوا يحملونها في جنوب بيروت وفي سوريا تعد بالمئات، حيث بعضها بحالة حرجة، أصيب المئات من أعضاء حزب الله بصورة بالغة بعد .

وكشفت مراسلة سكاي نيوز عربية في لبنان أن الانفجار أدى لسقوط 1500 جريح ووفاة 5 أشخاص منهم طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات انفجر بايجر بالقرب منها في بلدة سرعين. كما أضافت أن من بين القتلى نجل النائب في حزب الله علي عمار مهدي، فضلا عن وقوع إصابات في صفوف أبناء مسؤولين في حزب الله بعضها خطرة.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن مصادر قريبة من حزب الله نقلا عن بعض الأشخاص بأنهم كانوا قد شعروا بارتفاع حرارة الأجهزة وتخلصوا منها قبل انفجارها.

ويذكر بأن أجهزة الاتصال المستهدفة في لبنان كانت ضمن شحنة جديدة تلقاها حزب الله مؤخرا.

من جانبه أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني إصابة سفير طهران في بيروت مجتبى أماني، بجروح غير خطرة في انفجار أجهزة بيجر بشكل متزامن في عدة معاقل لحزب الله.

وذكر التلفزيون أن “السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني أصيب في انفجار جهاز اتصال”.

كما لفت إلى أن جروح أماني “سطحية” وأنه “بكامل وعيه، ولا يوجد أي خطر عليه”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أمنية أن أجهزة الاتصال التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة.

كما أفادت وكالة “مهر” للأنباء الإيرانية بإصابة السفير الإيراني في بيروت مجتبى أماني بانفجار جهاز بيجر.

وبدورها قالت وكالة أنباء “فارس الإيرانية” إن السفير الإيراني في بيروت أصيب بجروح سطحية وتم نقله إلى المستشفى.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن 50 سيارة إسعاف إضافية في جبل لبنان وبيروت تم وضعها في حالة تأهب قصوى للمساعدة في عمليات الإسعاف والإخلاء.

كما طالبت وزارة الصحة اللبنانية العاملين في المجال الصحي بالتوجه بشكل عاجل إلى المستشفيات، وناشدت المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين بعد انفجار أجهزة اتصال من نوع “بيجر” بأيدي أصحابها من عناصر حزب الله.

من جانبه وجّه نقيب الأطباء في لبنان نداء عاجلا لجميع الأطباء من كل الاختصاصات بالتوجه فورا إلى مراكز عملهم واستقبال المصابين جراء انفجار أجهزة اتصال كان يحملها عناصر من حزب الله.

وأفاد المرصد السوري بوصول عدد من عناصر حزب الله اللبناني إلى المستشفيات في دمشق ومحافظة ريف دمشق نتيجة إثر تعرضهم لإصابات بعد انفجار أجهزة اتصال كانوا يحملونها.

وذكر الخبير العسكري والاستراتيجي جوزيف نصار في حديثه لقناة “سكاي نيوز عربية”، أن ما حدث هو إقحام فيروس على برمجية أجهزة الـpagers، مضيفا أن الفيروس يجعل هذه البرمجية تعمل بشكل مرتفع جدا، الأمر الذي يؤدي إلى انفجار البطارية.

وتابع: “يبدو أن إسرائيل جمعت المعلومات اللازمة عن هذه الأجهزة وحضرت لهذه العملية منذ فترة طويلة”.

ويعتبر اختراق الاتصالات واحدا من الأساليب التي تتبعها إسرائيل للوصول إلى أهدافها، حيث يعد اغتيال فؤاد شكر مثالا حيا على الوصول إلى الأهداف من خلال الاتصالات.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى