السفيرة البريطانية: تفعيل مبادرات مع الكويت لدعم الشعب الفلسطيني

النشرة الدولية –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

أشادت السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس بنتائج اجتماعات مجموعة التوجيه المشتركة بين الكويت والمملكة المتحدة المنعقدة في المملكة المتحدة أخيراً.
وقالت لويس في ردودها على أسئلة الصحافيين خلال مأدبة غداء أقامتها على شرف ممثلي الصحف الكويتية: إنه في 3 سبتمبر، اجتمعت مجموعتان فرعيتان على مستوى كبار المسؤولين وهما مجموعة الدفاع، والمجموعة السياسية التي عقدت لأول مرة.

وأضافت: كما ناقشت المجموعة الفرعية للدفاع مجموعة من القضايا، بما في ذلك التحديات الأمنية المشتركة وكيفية إنشاء آليات شراء أكثر كفاءة بين المملكة المتحدة والكويت.
وحول الوضع في غزة والاراضي الفلسطينية المحتلة، اكدت لويس حرص السفارة البريطانية لدى البلاد على العمل على مبادرات مشتركة مع الكويت لدعم الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى تعاون السفارة مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي، ومؤسسة ديفيد نوت الخيرية الطبية البريطانية، لتدريب الأطباء الكويتيين على التقنيات المتخصصة قبل إرسالهم إلى غزة؛ والعمل مع السفارة الفلسطينية في الكويت والقنصلية البريطانية في القدس لتعزيز الصادرات الفلسطينية إلى الكويت، معربة عن تطلع السفارتين البريطانية والفلسطينية لدى البلاد إلى دعم العمل مع مدير التجارة الدولية المعين حديثًا للعمل في برنامج تصدير الممول من المملكة المتحدة، والذي سيعمل في الكويت.

واضافت: وتواصل السفارة البريطانية استكشاف فرص المشاريع المشتركة مع مجموعة من الجمعيات الخيرية الخاصة والمنظمات الدولية والجهات الحكومية في الكويت.
وحول موقف بلادها من تفجيرات أجهزة البيجر واللاسلكي التي هزت لبنان خلال الأيام الماضية، قالت لويس: إن الأولوية بالنسبة للمملكة المتحدة – إلى جانب التأكد من الحقائق وراء ما حدث خلال الأيام الماضية – هي تشجيع خفض التصعيد وانخراط جميع الأطراف في محادثات للتوصل إلى حل سلمي وسياسي للأزمة.

وفي ما يتعلق بعدد الدارسين الكويتيين في الجامعات البريطانية، أكدت لويس أن بلادها تعد الوجهة الدراسية المفضلة للطلبة الكويتيين حيث يوجد حاليًا حوالي 10000 طالب كويتي يدرسون في جامعات المملكة المتحدة، وأغلبهم ممولون من خلال منح دراسية حكومية.

وأضافت: يدرس الكويتيون مجموعة واسعة من الدورات الدراسية، حيث يعد الأمن السيبراني وعلوم الكمبيوتر من بين الخيارات الأكثر شعبية لأولئك الذين يبدؤون دراستهم هذا الخريف.
وأشارت الى أن مركز مركز طلبات التأشيرة المحلي قدم عددًا من المواعيد الإضافية لمقدمي طلبات تأشيرة الطلاب خلال الصيف، مضيفة: نشجع الطلاب على التقديم في أقرب وقت ممكن لضمان حصولهم على تأشيراتهم قبل بدء دوراتهم الدراسية.

وعما اذا كان هناك اي تأثير في الكويتيين او مواطني دول الخليج من جراء ايقاف بريطانيا للتأشيرة الالكترونية للأردنيين، قالت لويس: لا تغييرات على قواعد تصريح السفر الالكتروني ETA للمواطنين الكويتيين أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الآخرين، وسيظل الكويتيون مؤهلين للحصول على تصريح السفر الالكتروني.
ولفتت الى حصول أكثر من 48000 كويتي على تصريح السفر الالكتروني ETA بحلول نهاية يونيو، مشيرة أن السفارة تحث الناس بشدة على الاستمرار في التقدم بطلباتهم.

وبخصوص آخر التطورات حول اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، أكدت لويس أن استكمال اتفاقية التجارة الحرة يعد من أهم أولويات حكومة المملكة المتحدة، مشيرة إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تعد سوقًا مهمة للشركات البريطانية والمهنيين المهرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى