البنتاغون: إيران تطيل عمر الأزمة اليمنية وتفاقمها

اعتبرت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أن إيران تطيل عمر الأزمة اليمنية وتفاقمها عبر مد الحوثيين بالسلاح. ونقلت قناة «سكاي نيوز عربية» عن البنتاغون، القول إن «إيران تواصل أنشطتها الخبيثة في المنطقة»، مشيرة الى أن «إيران تطيل عمر الأزمة اليمنية وتفاقمها عبر مد الحوثيين بالسلاح». وتوعّدت بـ«محاسبة الإيرانيين إذا استهدفوا منشآت أميركية أو مواطنين أميركيين».

في سياق آخر، التقى مبعوث الامم المتحدة لليمن مارتن غريفيث مع عيدروس الزبيدي رئيس ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني بعد دعوة المجلس إلى «انتفاضة شعبية» ضد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي. واجتمع غريفيث مع الزبيدي في العاصمة الإماراتية (أبو ظبي) وبحثا «جهود غريفيث لإحياء المفاوضات ومشاركة الجنوب، ممثلا بالمجلس الانتقالي الجنوبي، في المفاوضات المقبلة».

وكان المجلس دعا الأربعاء إلى «انتفاضة شعبية» ضد حكومة هادي، مؤكدا أن «جميع محافظات الجنوب مناطق منكوبة نتيجة للسياسات الكارثية» التي تنتهجها حكومة هادي. في المقابل، دعت وزارة الداخلية اليمنية دول التحالف العربي إلى «تحمّل مسؤولية تأمين وسلامة الأوضاع بعدن، وفي عموم المحافظات المحررة»، معلنة رفضها بيان المجلس الانتقالي الجنوبي»، كما دعت اليمنيين «إلى عدم الاستماع للدعوات المشبوهة التي أطلقها المجلس».

إلى ذلك، أكد البرلمان الأوروبي أن الحل السياسي والتفاوضي الشامل للصراع في اليمن هو وحده القادر على إعادة السلام والحفاظ على وحدة وسيادة واستقلال ووحدة أراضي البلاد. ودعا البرلمان الأوروبي في قرار تبناه بجلسة في ستراسبورغ (شرقي فرنسا) جميع الأطراف الفاعلة على المستويين الدولي والإقليمي إلى المشاركة بشكل بناء مع الأطراف اليمنية، من أجل تخفيف حدة الصراع والتوصل الى تسوية تفاوضية. كما شدّد القرار على دعم جهود غريفيث لإعادة اطلاق العملية السياسية ومنحه حق الوصول الكامل من دون قيود إلى جميع المناطق اليمنية.

وميدانياً، أعلن الجيش اليمني مقتل 25 مسلحا من جماعة الحوثي، والسيطرة على سلاسل جبلية، عقب معارك عنيفة بمديرية باقم، بمحافظة صعدة، شمالي البلاد على الحدود السعودية. (الأناضول، أ.ف.ب)

زر الذهاب إلى الأعلى