رئيس المحكمة الجنائية الدولية: الإنسانية تبكي من أجل العدالة

قال رئيس المحكمة الجنائية الدولية القاضي شيلي إيبو أوسوجي،  إن “الإنسانية تبكي من أجل العدالة وإن الصراعات في عالم اليوم أكثر مما كانت عليه عام 1998، عندما وضع نظام روما المؤسس للمحكمة للتصدي للإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وفي تصريحات لرئيس المحكمة الجنائية أشار إلى الحاجة إلى وقفة تأمل حول مسيرة المحكمة بالتزامن مع الذكرى العشرين لاعتماد ميثاق روما الأساسي والذي صادف السابع عشر من يوليو/تموز الماضي.

وتعليقا على تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، والتي أشار فيها إلى استعداد الولايات المتحدة لحظر قضاة المحكمة الجنائية الدولية والمدعين العامين من دخول البلاد، في حال الشروع في إجراء تحقيق بشأن جرائم حرب أمريكية مزعومة في أفغانستان، وصف إيبو-أوسوجي تلك التصريحات بأنها مؤسفة، وحث الدول على التركيز على سبب اعتماد ميثاق روما.

” لا أريد أن يتشتت انتباهنا بهذه التطورات. أناشد الجميع التركيز بقوة على السؤال حول لماذا أنشئت المحكمة الجنائية. هذا هو الأكثر أهمية. علينا أن نركز انتباهنا على الهدف. انتباهنا لن يتشتت مهما كانت الأسباب. بعض الناس يشعرون بالانزعاج لما تفعله المحكمة. المحكمة ستواصل أداء عملها الذي أسست من أجله.”

وأضاف إيبو-أوسوجي أن العالم بحاجة إلى الولايات المتحدة في المحكمة الجنائية الدولية لأن لديها تاريخا طويلا وخبرة في دعم جهود التصدي للانتهاكات. وأشار إلى أنه واستجابة للمشاكل في يوغوسلافيا السابقة، والإبادة الجماعية في رواندا، وجرائم الحرب التي ارتكبت في الحرب الأهلية في سيراليون، “لعبت الولايات المتحدة دورا قويا في الإصرار على ضرورة تحقيق العدالة بعد انتهاء الصراع، وقد تم ذلك “.

زر الذهاب إلى الأعلى