إفتتاح الدوره الخامسة لمهرجان “أيام فلسطين السينمائية” بالعرض الأول لفيلم “البرج”

رام الله – غادة دحلان   ااا
افتتحت الدوره الخامسة لمهرجان “أيام فلسطين السينمائية” مساء الاربعاء في مدينة رام الله، بالعرض الأول في العالم العربي لفيلم “البرج”، من إنتاج المخرج النرويجي ماتس غرورد، الذي عبر بدوره عن سعادته وإعتزازه لتنفيذ العرض الأول لفيلمه في مركز رام الله الثقافي، قائلا “ان هذا الفيلم  هديته لأصدقاء طفولتي من الفلسطينين في لبنان الذي قضيت فيها أولى سنوات عمري”.

وجاء اختيار هذا الفيلم تزامنا مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، والخطوات التي اتخذتها الادارة الامريكية ضد وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين” الأنروا “.

وقد إعتمد الفيلم على الشخصيات الكرتونيه التي تبدو حقيقية من شده واقعيتها وتأثيرها، ويتناول الفيلم في المضمون واقع اللاجئين الفلسطينيين من خلال الطفلة “وردة” التي كانت تستمع بنهم لقصص جدها الفلسطيني، وتعايشت عبرها مأساة شعبها على مدار سنوات معاناة طويلة لثلاثة أجيال من اللاجئين في مخيم برج البراجنة في لبنان، ومن ثم محاولاتها البريئة في زرع الامل بين أفراد عائلتها.

استهل  الحفل بالسلام الوطني بصوت مغنية السوبرانو الفلسطينية العالمية ديما بواب، برفقة عازفة البيانو المتميّزة ريم ترزي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان سيشمل على تنافس ستون فيلماً هذا العام ضمن مسابقة “طائر الشمس الفلسطيني” والتي خصصت لأفلام فلسطينية أو أفلام صنعت عن فلسطين. ، أربعة منها ضمن فئة الأفلام الوثائقية، وثلاثة عشر ضمن فئة الأفلام القصيرة بالإضافة إلى خمسة مشاريع لأفلام تتنافس على جائزة الإنتاج…وسيتم الاعلان عن الفلم الفائز في حفل ختام أيام فلسطين السينمائيه  الذي يصادف 23 تشرين الاول 2018.

هذا وتقام فعاليات هذه الدورة في خمس مدن فلسطينية تشمل العاصمة القدس المحتلة، ورام الله، وبيت لحم، ونابلس، وغزة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى