مديرة المخابرات المركزية الأمريكية تسافر إلى تركيا بشأن قضية خاشقجي

واشنطن – نوال إبراهيم

قال مصدر مطلع إن جينا هاسبل مديرة المخابرات المركزية الأمريكية بصدد السفر إلى تركيا يوم الاثنين للعمل بشأن التحقيق في وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال اليوم إن لديه مسؤولين كبارا من المخابرات في تركيا، دون أن يذكر تفاصيل.

وقال في مقابلة مع صحيفة يو.إس.إيه توداي يوم الاثنين إنه يعتقد أن وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول كانت ”مؤامرة باءت بالفشل“.

وقالت المملكة السعودية يوم السبت إن الصحفي البالغ من العمر 59 عاما قتل في شجار داخل القنصلية. وأبلغ مسؤول سعودي رويترز لاحقا أن 15 سعوديا أرسلوا إلى تركيا لمواجهة خاشقجي هددوه بالتخدير والخطف ثم قتلوه خنقا عندما قاوم.

وقال المسؤولون الأمنيون الغربيون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن أسمائهم، إن الصورة الكاملة لما حدث لخاشقجي لم تتضح لديهم بعد. ولا يعرف هؤلاء كيف مات وإلى أين نقلت جثته.

وأضاف المسؤولون أنه برغم التسريبات الإعلامية الكثيرة التي تزعم بأن تركيا تملك تسجيلات صوتية توثق تعذيب وقتل خاشقجي، لم يتم إطلاع وكالات أمريكية أو وكالات حكومات حليفة على مثل تلك الأدلة.

وذكرت المصادر أن المسؤولين الأتراك قدموا للمسؤولين الأمريكيين والغربيين روايات شفهية للأدلة التي يقولون إنهم حصلوا عليها والتي توثق مصير خاشقجي.

وقال مصدر أمني أوروبي إن المعلومات التي قدمتها تركيا شفهيا ”تفصيلية للغاية وإنهم يبدون واثقين“.

وقال مصدران إن الولايات المتحدة وحلفاءها لديهم أيضا بعض تقارير المخابرات المستقلة التي تدعم التقارير الإعلامية التي ذكرت أن خاشقجي قتل داخل القنصلية على يد فرقة عسكرية أرسلت من السعودية إلى اسطنبول.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى