أول عربية تحصل على وسام “الذئب البرونزي” من المنظمة الكشفية العالمية

مصر – أمين أحمد

من باب الوفاء لأهل العطاء والأيادي البيضاء في الحركة الكشفية حصلت ليلى علم الدين مديرة الإعلام والإتصال بالمنظمة الكشفية العربية سابقا، مستشارة التدريب بمعهد الأهرام الإقليمي للصحافة، على وسام “الذئب البرونزي” من المنظمة الكشفية العالمية لتكون بهذا التكريم أول سيدة عربية في التاريخ تحصل على أعلى وسام للمنظمة الكشفية العالمية.

وتعد علم الدين من أبرز القيادات الكشفية بالإقليم الكشفي العربي، حيث تولت إدارة العلاقات العامة بالإقليم منذ عام 2003 قبل أن تصبح مسؤولة عن الإعلام والاتصالات بالإقليم حتى يناير 2018م ، وساهمت علم الدين خلال مسيرتها الكشفية الحافلة بالإبداع والإنجازات بتكوين شبكة إعلامية إقليمية عربية تضم نحو 80 إعلاميًا في جميع المحطات الإذاعية والتليفزيونية ووكالات الأنباء والمواقع على الإنترنت والشبكات الإجتماعية لخدمة الحركة الكشفية. وكانت قد عملت كمديرة لتحرير عدد من المطبوعات والنشرات الإعلامية الخاصة بالحركة الكشفية في المناسبات الكشفية العامة والخاصة بالدول العربية .

ويذكر أن وسام “الذئب البرونزي” هو الوسام الوحيد الذي تمنحه اللجنة الكشفية العالمية للقيادات الكشفية الذين قدموا خدمات جليلة للحركة الكشفية التي تضم نحو 50 مليون شاب في العالم، على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، وكان لهم دور بارز في الأحداث الكشفية العالمية.  ويتم تسليم الوسام لهؤلاء القادة خلال فعاليات المؤتمر الكشفي العالمي،  الذي يعقد كل ثلاث سنوات أو في المناسبات الإقليمية الكبرى للقادة الذين لم تسمح ظروفهم بتسلم الوسام خلال المؤتمر الكشفي العالمي. كما يمنح الوسام أيضا للملوك والرؤساء والشخصيات المؤثرة في مسيرة الحركة الكشفية.

يتألف الوسام من مجسم على شكل “ذئب” برونزي يشده إلى الرقبة شريط أخضر ذو حاشيتين من اللون الأصفر. وأول شخصية في العالم حصل على وسام “الذئب البرونزي”  هو مؤسس الحركة الكشفية اللورد بادن باول في 2 أغسطس 1935م .

والجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، كان أبرز شخصية عربية حصلت على هذا الوسام في عام 2011م ، كما حصل عليه كلا من وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية – سابقا – سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود ، ورئيس الإتحاد العالمي للكشاف المسلم الرئيس الفخري للإتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف ، والأمين العام للإتحاد العالمي للكشاف المسلم الدكتور زهير بن حسين غنيم . وكان أول شخصية عربية حصلت على الوسام هو المصري محمد علي حافظ  في عام 1965.

زر الذهاب إلى الأعلى