فيلم “جوي” حول ضحايا الاستغلال الجنسي يفوز بجائزة مهرجان لندن السينمائي

محرر النشرة الدولية

حصل فيلم “جوي” للمخرجة النمساوية الإيرانية الأصل، سودابة مرتضى، على جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان لندن السينمائي الدولي الذي اختتم فعالياته مساء اليوم الأحد بعرض فيلم “ستان وأولي” للمخرج جون أس بيرد عن الثنائي الكوميدي لوريل وهاردي في سنوات حياتهما الأخيرة.

ووصف رئيس لجنة التحكيم المخرج والكاتب الإيرلندي لَني إبراهامسن فيلم “جوي” بأنه “فيلم صنع بشكل مفعم بالحيوية والجمال”.

وقال في بيان اللجنة لمنح الجائزة “جوي فيلم تحريضي وفريد يقدم صورة مدمرة عن قدرة الإنسان على التعايش ومرونته في أقسى البيئات اللا إنسانية”.

يتناول فيلم “جوي” موضوع الإتجار بالنساء وتهريبهن من أفريقيا إلى أوروبا لأغراض الاستغلال الجنسي، والأوضاع المأساوية التي يعشنها.

ويدور موضوع الفيلم حول امرأة نيجيرية تسعى لتحقيق حياة مستقرة في فيينا لها ولابنتها.

و يركز الفيلم على استغلال النساء لبعضهن، حيث تتولى تهريب الفتيات الجديدات واستغلالهن “قوادات” سبق لهن أن كن أنفسهنّ في حياتهن ضحايا لهذا الاستغلال الجنسي.

كما يركز الفيلم على دور النساء اللائي تعرضن للاستغلال الجنسي في استغلال النساء الأخريات.

وتتمسك سودابة بنهج واقعي في معالجة موضوعاتها وتصوير البيئة المحيطة التي تقع فيها أحداثها.

و يكاد يقترب من أسلوب الفيلم الوثائقي أحيانا، في التصوير بكاميرا محمولة أو العمل مع ممثلين غير محترفين في الغالب يؤدون أدوارا تشبه أدوارهم في الحياة .

كما هي الحال في ماكاندو أو الفيلم الأخير “جوي” الذي كان الكثير من ممثلاثه ممن مررن بتجارب سابقة أقرب إلى حياة الشخصيات اللواتي قُمنَّ بأدوارهنّ.

وسبق أن حصل الفيلم على جائزة هيرست السينمائية لأفضل مخرجة على هامش عرضه في مهرجان فينيسيا هذا العام وتوج بجائزة علامة السينما الأوروبية “Europa Cinamas Label” التي تمنح للفيلم الأوروبي

مهرجان لندن السينمائى

وانطلقت فعاليات مهرجان لندن السينمائى فى دورته الـ 62  يوم الاربعاء 10 أكتوبر ، واستمرت على مدار 12 يوما حتى 21 من أكتوبر الجارى .

ويقام المهرجان فى العاصمة البريطانية لندن، ويجمع عددا كبيرا من الأفلام بعضها عرض فى أشهر المهرجانات العالمية، والآخر يعرض للمرة للأولى، وافتتح المهرجان بالفيلم البريطانى- الأميركى الجديد “الأرامل” Widows للمخرج ستيف ماكوين.

وفى الدورة الجديدة تم عرض 225  فيلما طويلا منها 21 فيلما فى عروض عالمية أولى، و9 أفلام تعرض دوليا للمرة الأولى خارج بلد المنشأ، و29 فيلما تعرض للمرة الأولى على الساحة الأوروبية.

وتضمن البرنامج 46 فيلما تسجيليا، و4 من أفلام التحريك، و18 فيلما من كلاسيكيات السينما البريطانية بعد ترميمها، وإلى جانب الأفلام الطويلة يشمل البرنامج 160 فيلما قصيرا، وتنتمى أفلام المهرجان إلى 77 دولة

سابقات المهرجان 

ويشمل المهرجان 3 مسابقات، الأولى مسابقة الأفلام الطويلة وتشمل هذا العام 10 أفلام من بريطانيا وأميركا وفرنسا وإيطاليا والمجر والصين والنمسا وشيلى وكولومبيا .

والمسابقة الثانية هى مسابقة العمل الأول ، والمسابقة الثالثة هى مسابقة الأفلام الوثائقية، وتشمل 10 أفلام من فرنسا والسويد والأرجنتين وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا وبريطانيا واليونان ومصر .

أفلام عربية في المهرجان 

ومن الأفلام العربية المشاركة فى المهرجان، فيلم “كفر ناحوم” لنادين لبكى الفائز بجائزة خاصة فى مهرجان كان السينمائي ،  والفيلم المصرى “يوم الدين” للمخرج أبوبكر المرشح لتمثيل مصر فى مسابقة الأوسكار، ومن مصر أيضا الفيلم التسجيلى الطويل “الحلم البعيد” إخراج رمضان عمارة وجوانا دومكة.

زر الذهاب إلى الأعلى