(مرفق انفوغراف) هل تغيّرت “فيسبوك” كثيراً خلال الربع الثالث لعام 2018؟

أكثر من 2.6 مليار شخص في الوقت الحالي يستخدم أحد عائلاتهم الخدمية كل شهر

النشرة الدولية –

“مجتمعنا وأعمالنا تستمر في النمو بشكل سريع، ويستخدم الآن أكثر من ملياري شخص أحد خدماتنا يومياً”.. بهذه الكلمات استهل مؤسس فيسبوك “مارك زوكربيرج” نتائج الأعمال الفصلية للشركة والتي كشفت عن تغييرات محلوظة.

لكن الأمر لم يتوقف عند التغييرات التي تجسدها بالفعل نتائج الأعمال، حيث أعلن زوكربيرج تغييرات مستقبلية قادمة تهدف لخدمات أفضل من الرسائل الخاصة والقصص إضافة لاحتمالات كبيرة بشأن الفيديو والتجارة كذلك.

وتمكن موقع التواصل الاجتماعي الشهير من تحقيق صافي دخل بقيمة 5.13 مليار دولار خلال الربع المنتهي في سبتمبر 2018 مقابل أرباح بقيمة 4.70 مليار دولار مسجلة بالفترة نفسها من العام الماضي.

لكن مع ذلك كانت إيرادات فيسبوك مخيبة لآمال المحللين، مع فقدان الشركة للمستخدمين الأوروبيين وسط قيود خصوصية أكثر صرامة إضافة لفضيحة “كامبريدج أنالايتكا” والتي تعرضت على إثرها الشركة لغرامة قدرها 645 ألف دولار.

سجلت الشركة الأمريكية إيرادات بقيمة 13.73 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل 10.33 مليار دولار المسجلة في نفس الفترة من عام 2017.

لكن على الرغم من الزيادة البالغة 33% على أساس سنوي لكنها فشلت في الوفاء بتقديرات المحللين والتي كانت تشير إلى أن إيرادات فيسبوك ستبلغ 13.77 مليار دولار.

ومن الملاحظ أن غالبية إيرادات فيسبوك تشكلت من الإعلانات والتي بلغت 13.54 مليار دولار في الربع الماضي مقابل 10.14 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

في حين تمثل المدفوعات والرسوم الأخرى بقيمة الإيرادات والتي لا تتجاوز 200 مليون دولار خلال الثلاثة أشهر من يوليو وحتى سبتمبر كما أنها لا تمثل سوى زيادة 1% تقريباً مقارنة بالفترة المقارنة من 2017.

وتوضح البيانات الواردة في نتائج أعمال فيسبوك الفصلية والتي ترصد الإيرادات على مدى 9 أرباع متتالية منذ عام 2016 وحتى هذا العام، أن الإعلانات تحظى دائماً بنصيب الأسد.

وفي الوقت نفسه، شكلت إيرادات الإعلانات عبر الهاتف الجوال حوالي 92% من إجمالي عائدات الإيرادات المحققة خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية سبتمبر الماضي مقابل 88% المسجلة في الربع الثالث من 2017.

وبالنظر إلى التوزيع الجغرافي، فإن خريطة الإيرادات لم تشهد تغييراً يذكر، حيث توضح الرسوم البيانية أن الولايات المتحدة وكندا هي الممول الرئيسي لإيرادات فيسبوك يليها أوروبا ثم آسيا والمحيط الهادئ على الترتيب.

وبالنسبة للربع الثالث من 2018، فإن الولايات المتحدة وكندا عززت إيرادات الشركة الأمريكية بـ6.67 مليار دولار في حين أن أوروبا دعمت العائدات بنحو 3.31 مليار دولار فقط لتكون بالمرتبة الثانية، ويعتبر الرقمين أعلى من القراءات المسجلة في نفس الفترة من العام المنقضي.

يرى موقع التواصل الاجتماعي الشهير أن أكثر من 2.6 مليار شخص في الوقت الحالي يستخدم أحد عائلاتهم الخدمية (فيسبوك وواتس آب وإنستجرام وماسنجر) كل شهر في حين يلجأ ما يزيد عن مليار مستخدم على الأقل لأحد خدمات فيسبوك يومياً في المتوسط.

وتشير نتائج أعمال فيسبوك إلى زيادة 10% في متوسط عدد المستخدمين الناشطين شهرياً في الربع المنتهي في سبتمبر الماضي ليصل إلى 2.27 مليار مستخدم.

ورغم ذلك جاء الارتفاع في عدد مستخدمي فيسبوك الناشطين شهرياً بأقل من تقديرات المحللين والبالغة 2.29 مليار شخص.

وبالنسبة لمتوسط المستخدمين الناشطين يومياً بالفترة المقارنة فارتفع 9% ليصل إلى 1.47 مليار شخص فاشلاً في الوصول للتوقعات والتي تبلغ 1.51 مليار مستخدم.

زر الذهاب إلى الأعلى