السودان يطالب الأفارقة بتوظيف الإنترنت لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

الخرطوم – عبد الرحمن عبد السلام إدريس / مراسل النشرة الدولية

طالب السودان الدول الأفريقية بمواكبة التطور العالمي والاستفادة من تقنيات الاتصالات والانترنت بالصورة المطلوبة لفائدة المواطن الأفريقي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، بالتحول نحو اقتصاد المعرفة وتحسين الخدمات العامة.

جاء ذلك على لسان وزير الإعلام والاتصالات السوداني بشارة جمعة أرور خلال مخاطبته “الاثنين” الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأفريقي لحوكمة الإنترنت الذي ينظمه جهاز تنظيم الاتصالات والبريد بوزارة الاتصالات السودانية بالعاصمة الخرطوم، بالتعاون مع مفوضية البنية التحتية بالاتحاد الأفريقي واتحاد الاتصالات الأفريقي والجمعية الأفريقية للانترنت.

ودعا جمعة خلال المنتدى الممثلين الأفارقة إلى الاستفادة القصوى من خدمات الاتصالات والانترنت لتحسين أوضاع شعوب القارة، فضلا عن تعزيز التكاتف الأفريقي في مجال الاتصالات. وأعرب عن أمله في خروج المنتدى الذي تشارك في مجموعة من الدول والمؤسسات الأفريقية المتخصصة في الاتصالات، بتوصيات تسهم في تطوير مجال الاتصالات في القارة.

تحديات حوكمة الإنترنت
وذكر المدير العام لجهاز تنظيم الاتصالات والبريد السوداني د. يحيي عبد الله أنّ الهدف الرئيسي للمنتدى يتمثل في الوقوف على تحديات حوكمة الانترنت وتطبيقاتها، وبحث سبل تسهيل وصول خدمات الانترنت إلى الدول الأفريقية، مبيناً أنّ المنتدى يناقش قضايا الانترنت وكافة المشكلات التقنية المرتبطة بها، فضلاً عن التشريعات التي تحكم الانترنت وتطبيقاتها في المستقبل، وسبل ردم الفجوة الرقمية بين الدول الأفريقية وتضييق الفراغ ما بين الحضر والريف.

وأفاد عبد الله بأنّ جلسات المنتدى تتضمن مناقشة تجارب الدول وعكس تجربة السودان والوقوف على المشاكل المتشابهة بين معظم دول القارة، مع دراسة الشمول المالي والرقمي ونشاطاته في الدول الأفريقية ودور الشركاء في منظمات المجتمع المدني بجانب الحكومات في قضايا الانترنت.

توسيع مظلة الإنترنت

وتعهد ممثل الأمم المتحدة في كلمته بالمنتدى بالسعي إلى تمكين الأفارقة الذين لا يتمتع أكثر من 70% منهم بخدمات الإنترنت من استخدامه والوصول إليه بسهولة، وقال “إنّ تحقيق ذلك أمر ملزم لنا جميعا”، ووصفت ممثلة مفوضية البنية التحتية بالاتحاد الأفريقي الانترنت بأنّه من أهم محفزات حياة البشرية، وأكدت ضرورة مساهمة الأفارقة في الحوار العالمي حول الانترنت، والتحول نحو الاقتصاد الرقمي.

وكشفت عن إطلاق مبادرة الانترنت الأفريقية، وقالت إنّ المشروع يقوم على بناء القدرات في مجال حوكمة الانترنت على المستويات الوطنية بكل الدول الأفريقية وتدريب الخبراء في كل دولة بغرض تمكينها من حماية الثقافة والإرث ومواجهة التحديات والحد من مخاطر الجرائم الالكترونية والسيطرة الرقمية.

يذكر أنّ المنتدى السوداني لحوكمة الانترنت انعقد مطلع أكتوبر الجاري في الخرطوم، وناقش قضايا الانترنت في البلاد قبيل تنظيم منتدى الدول الأفريقية الذي انطلقت فعالياته بالخرطوم مؤخراً.

زر الذهاب إلى الأعلى