تراجع مبيعات السندات الخضراء 30% بالربع الثالث لعام 2018

انخفض حجم المبيعات 18% خلال الربع المنتهي في سبتمبر الماضي

النشرة الدولية –

تراجعت مبيعات السندات الخضراء بنحو 30% في الربع الثالث من العام الحالي، حيث تعثرت سوق التمويل البيئي بعد سنوات من النمو القوي.

وأظهرت بيانات وكالة موديز للتصنيف الائتماني، الثلاثاء، أن المصدرين حول العالم باعوا سندات متعلقة بالاستثمارات الصديقة للبيئة بقيمة 31.6 مليار دولار خلال الثلاثة أشهر من يوليو وحتى سبتمبر الماضي وهو ما يمثل تراجعا بنحو 30% مقارنة مع حجم الديون المباعة في الربع الثاني من 2018.

وعلى أساس سنوي، انخفض حجم مبيعات السندات الخضراء بنسبة 18% خلال الربع المنتهي في سبتمبر الماضي مقارنة مع مبيعات قدرها 38.5 مليار دولار في نفس الربع من العام المنقضي.

وعلى الرغم من قوة مبيعات الديون ذات العلاقة بالتمويل البيئي في الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي لكن التراجع الملحوظ في الربع الماضي، ألقى بظلاله على حجم السندات الخضراء المباعة منذ بداية 2018 وحتى الآن.

وبحسب بيانات موديز، فإن المصدرين قاموا ببيع 110 مليارات دولار من السندات الخضراء في أول 9 أشهر من العام الحالي.

وكانت موديز تتوقع أن يبلغ إجمالي مبيعات العام الحالي من السندات الخضراء 250 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالحجم المباع من تلك الديون في العام الماضي والبالغة 163 مليار دولار.

لكن الوكالة خفضت نظرتها المستقبلية بشأن العام الحالي إلى 175 مليار دولار فقط بعد تباطؤ عملية بيع السندات الخضراء في الربع الثاني، ومن المرجح أن تعدل رؤيتها مجدداً بعد الأرقام الأخيرة.

وفي المقابل، فإن حجم مبيعات السندات المستدامة والاجتماعية بلغ 22 مليار دولار في أول 9 أشهر من العام الحالي بزيادة 82% عن نفس الفترة من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى