مباحثات عسكرية مكثفة بين السودان وتركيا في الخرطوم

الخرطوم – عبد الرحمن عبد السلام إدريس / مراسل النشرة الدولية

وجه الرئيس السوداني المشير عمر البشير القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزارة الدفاع السودانية بتقوية التعاون العسكري مع تركيا في جميع المحاور، وقال البشير خلال لقاء جمعه  “الثلاثاء” بوزير الدفاع التركي الفريق أول خلوصي أكار ببيت الضيافة في الخرطوم، “إنّ الطرفان لديهما إرادة قوية في التعاون في كافة المجالات لا سيما المجال العسكري”.

وأضاف رئيس الأركان المشتركة السوداني الفريق أول ركن د. كمال عبد المعروف الماحي في تصريحات صحفية عقب اللقاء أنّ زيارة وزير الدفاع التركي للبلاد ولقائه رئيس الجمهورية تأتي في إطار التعاون الإستراتيجي بين الجيشين السوداني والتركي، من خلال الزيارات المتبادلة بين الطرفين، وأشار إلى  زيارة رئيس الأركان المشتركة السوداني لتركيا في مايو الماضي، وزيارة رئيس الأركان المشتركة التركي للخرطوم في ديسمبر من العام المنصرم برفقة الرئيس رجب طيب أردوغان .

وأكد رئيس الأركان السوداني كمال عبد المعروف أنّ أوجه التعاون العسكري تشمل التدريب والدورات المتخصصة، ومكافحة الإرهاب، بجانب دورات أمنية، ووصف التعاون العسكري بين البلدين بأنّه يمضي في تطور مضطرد نظراً إلى العلاقات الأزلية والتاريخية التي تربط البلدين.

 

 

على الصعيد أخر، عقد وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض محمد ابن عوف “الثلاثاء” جلسة مباحثات عسكرية منفصلة مع الفريق أول ركن خلوصي أكار في وزارة الدفاع السودانية بحضور رؤساء الأركان وناقشت العلاقات الثنائية بالتركيز على جانب التعاون العسكري.

وقال الفريق أول كمال عبد المعروف في تصريحات عقب جلسة المباحثات إنّ اتفاقية التعاون العسكري الإطارية بين السودان وتركيا التي وقعت أثناء زيارة الرئيس التركي أردوغان للخرطوم ديسمبر الماضي شملت مختلف المجالات، واصفاً التعاون العسكري بين البلدين بالواضح.

ووصل وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إلى العاصمة السودانية الخرطوم مساء “الاثنين” قادماً من ليبيا في زيارة تستغرق يومين، واستقبله بمطار الخرطوم وزير الدفاع السوداني، عوض محمد بن عوف، ورئيس الأركان، كمال عبد المعروف، وأعضاء هيئة الأركان السودانية، وحضر الاستقبال سفير تركيا لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو.

وتشهد العلاقات بين الخرطوم وأنقرة حراكا واسعا في شتى المجالات الاقتصادية والعسكرية منذ زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للسودان، في ديسمبر الماضي، حيث جرى خلالها توقيع 22 اتفاقية متنوعة بين البلدين، يشار إلى أن وزير الدفاع التركي، كان في ليبيا قبل السودان وأجرى هناك مباحثات مع مسؤولين ليبيين حول التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية بين البلدين، إضافة إلى قضايا الأمن الإقليمي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى