العثور على مقبرة جماعية بمجمع تل عزير بسنجار – العراق

سنجار – ساهر ميرزا درويش / مراسل النشرة الدولية

عثرت المنظمة الايزيدية للتوثيق مؤخرا على مقبرة جماعية بمجمع تل عزير بسنجار- العراق كانت تستخدم من قبل عناصر “داعش” الإرهابية أبان إحتلالهم للمدينة، كموقع لإحتجاز وإغتصاب النساء والاطفال الأبرياء.

وفي بيان رسمي للمنظمة، أكد على أن فريقها عثر داخل هذه المقبرة على ٥-٧ رفات لأشخاص أبرياء.

واشار إلى أن فريق المنظمة أبلغ عناصر الجهاز الأمني في المنطقة بحيثات الموقع، وفي الأثناء قام الفريق بتحليل المعلومات المتوفرة وبزيارة الموقع للكشف الجنائي.

وقد تبين بأن المقبرة تقع في وسط بير للمياه الثقيلة داخل احد المنازل وسط مجمع تل عزير إلى ناحية القحطانية. وقد تم التعامل معه بحرص، ووضع الاشارات الدالة على أنه مقبرة.

واشارت المعلومات إلى أن إستنتاحات فريق المنظمة أوضحت بأن ملامح المقبرة تظهر بأنها قد تكون بالأصل موقع لإحتجاز النساء والاطفال في وسط مجمع تل عزير بناحية القحطانية.

وفي تصريحات أدلى بها المدير الفرعي للمنظمة في سنجار لـ “النشرة الدولية” قال “إننا مستمرون بعملنا في مجالات البحث والمسح وجمع المعلومات عن كافة المواقع المحتمل إيجاد مقابر جماعية بها وقد استخدمت كأماكن إحتجاج للمختطفين الأبرياء، وذلك بالإستناد للمعلومات التي يتم الحصول عليها من الناجين والناجيات وذوي واصدقاء ومعارف المختطفين والمختطفات في سنجار.

 

وأكد على أنه وبالعثور عن هذه المقبرة الجماعية مؤخرا، يرتفع عدد المقابر الجماعية التي تم الكشف عنها حتى الآن في سنجار وحدها إلى 73 مقبرة جماعية، ويبدوا بأن هذا العدد في تزايد مستمر.

وطالبت المنظمة مديرية المقابر الجماعية بضرورة وضع اليد على موقع المقبرة والقيام بالاجراءات القانونية وفق قانون المقابر الجماعية.

كما ناشدت المنظمة أيضا فريق التحقيق الدولي، بضرورة زيارة الموقع، وتوثيقه جنائيا، بالاضافة الى عشرات المقابر الجماعية التي تم إكتشافها حتى الأن لإستخدامها كركن من اركان جريمة الابادة الجماعية التي إرتكبتها عناصر داعش الإرهابية في العراق وبشكل خاص في سنجار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى