ما هو Black Friday.. لماذا سميت بالجمعة السوداء؟

بعضهم ينصب بمنتصف الليل الخيم أمام المتاجر التي تعلن عن تخفيضات

ينتظر الملايين في مختلف الدول يوم Black_Friday# بترقب شديد حتى إن بعضهم ينصب منذ منتصف الليل الخيم أمام المتاجر التي تعلن عن تخفيضات كبيرة ليكونوا من أوائل المتسوقين.

وترتبط فكرة هذا اليوم بالأزمة المالية التي شهدتها الولايات المتحدة قبل نحو 150 عاما، وما تبعها من خسائر مالية، أدت إلى ركود كارثي لحركة البيع، ما دفع المتاجر إلى تخفيض أسعارها، لدفع الناس إلى شراء البضائع، بالتالي التقليل من حجم الخسائر الناجمة عن ركود المنتجات في مخازنها، ليصبح هذا الأمر تقليداً أميركياً، يقام كل عام.

ولكن لماذا اللون الأسود على الرغم من أن الناس تنتظر هذا اليوم بفارغ الصبر؟

قد يعود سبب تسميته بـ ” الجمعة السوداء” إلى الفوضى والازدحام في حركة المرور، وخروج الناس بأعداد كبيرة للشراء إلى الأسواق.

وهناك رأي آخر، وهو أن اللون الأسود في مجال المحاسبة يدل على التخلص من البضائع في المخازن، وبالتالي تحقيق الربحية التي لا طالما عبر عنها باللون الأسود.

وانطلقت فكرة الـ Black Friday من الولايات المتحدة، لتسود العالم أجمع، إذ ينتظر الملايين في مختلف الدول هذا اليوم بترقب شديد، حتى إن بعضهم ينصب الخيم أمام وبجوار المتاجر التي تعلن عن تخفيضات الـ Black Friday ليكونوا من أوائل المتسوقين فيها، والاستفادة بالخصومات الكبرى.

 

ففي يوم Black Friday تقوم أغلب المتاجر والمواقع الإلكترونية حول العالم بتقديم عروض وتخفيضات كبيرة على أغلب منتجاتها قد تصل إلى السبعين في المئة وربما أكثر، إذ تقدم المواقع الإلكترونية خصومات على منتجات عديدة، إضافة إلى تقديم عرض خاص جدا على منتج معين يتغير كل ساعة.

ويتعبر الـ Black Friday أهم يوم للتجار التجزئة إذ إن ثلاثين في المئة من مبيعاتهم، تأتي في هذا اليوم.

وقد حقق تجار التجزئة في الولايات المتحدة رقما قياسيا في المبيعات عبر الإنترنت، بلغ نحو 8 مليارات دولار في الجمعة السوداء العام الماضي، بزيادة حوالي 18%، مقارنة مع عام 2016.

وامتدت تخفيضات الـ Black Friday إلى أسواق المنطقة العربية خاصة منطقة الخليج من خلال تخفيضات مماثلة تعلنها المراكز التجارية الكبرى ومواقع التسوق الإلكترونية المختلفة، كما أن بعض هذه التخفيضات يستمر لبضعة أيام وليس في يوم الجمعة فقط.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى