التداولات العقارية في الكويت سجلّت 906 مليون دينار خلال 3 أشهر

متوسط سعر المتر في محافظة العاصمة نهاية الربع الثالث إلى 837 دينار في قطاع السكن الخاص

النشرة الدولية –

ذكر تقرير بيت التمويل الكويتي “بيتك”، أن قيمة التداولات العقارية في البلاد سجلت 906 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتحقق أعلى مستوى منذ نفس الربع من عام 2015.

وأشار تقرير لـ”بيتك”، الجمعة، أن قيمة التداولات بالقطاع العقاري في الكويت حافظت على معدل نموها بنسبة 5.7 % لإجمالي التعاملات خلال الربع الثالث من 2018، مقارنة بالربع السابق له.

وبلغت التداولات العقارية بالعقود حوالي 855 مليون دينار، بزيادة 4% عن قيمتها في الربع الثاني، وهي أعلى بنسبة قدرها 59% على أساس سنوي.

في حين زادت التداولات العقارية بالوكالات مسجلة 51 مليون دينار بزيادة تقترب من 43% عن قيمتها في الربع الثاني، مع استقرارها على أساس سنوي.

وأشار التقرير، أنه على الرغم من أن الربع الثالث سيطرت عليه أجواء العطلات الموسمية وموسم الإجازات الصيفة الأمر الذي كان من المتوقع معه أن يشهد السوق أداء ضعيفاً، إلا أنه بخلاف ذلك حقق القطاع العقاري أداء إيجابياً على أساس ربع سنوي، ما ساهم في الارتفاع الملحوظ الذي وصلت نسبته 54% على أساس سنوي.

ونوه، إلى أن التحسن في القطاع يأتي كردة فعل للأداء الإيجابي للاقتصاد نتيجة لارتفاع أسعار النفط، حيث أغلق سعر النفط الكويتي بنهاية الربع الثالث 2018 أعلى حاجز الـ82.7 دولار للبرميل وفقاً لبيانات “رويترز”.

وارتفع متوسط سعر المتر في محافظة العاصمة بنهاية الربع الثالث إلى 837 دينار في قطاع السكن الخاص، فيما استقر مسجلاً 2.370 ألف دينار في القطاع الاستثماري، ويزيد عن ذلك بكثير في قطاع العقار التجاري عند مستويات 6 آلاف دينار.

أما محافظة حولي فقد تحسن متوسط سعر المتر المربع في قطاع السكن الخاص إلى 810 دينار، وفي القطاع الاستثماري مسجلاً 1.618 ألف دينار، مع استقرار ملحوظ لمتوسط الأسعار في القطاع التجاري عند 3.214 ألف دينار.

فيما سجل متوسط السعر لقطاع السكن الخاص بمحافظة الفروانية 495 دينار، واستقر في القطاع الاستثماري بالمحافظة عند 1.415 ألف دينار، ويتجاوز 2.319 ألف دينار في القطاع التجاري.

وذكر التقرير، أن متوسط قيمة الصفقة العقارية الإجمالية تجاوز 596 ألف دينار في الربع الثالث، مقابل 540 ألف دينار في الربع الثاني، بمعدل نمو ربعي 10.3%، وزيادة 18% على أساس سنوي.

في الوقت الذي تراجع إجمالي عدد الصفقات المتداولة إلى 1.520 ألف صفقة، مقابل 1.587 ألف صفقة في الربع الثاني، مسجلاً انخفاضاً نسبته 4.2% على أساس ربع سنوي، في حين ارتفع عدد الصفقات المتداولة على أساس سنوي بنسبة كبيرة 31% عن الربع الثالث من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com