ترامب: أكره جريمة مقتل خاشقجي ومحمد بن سلمان يكرهها أكثر مني

أقول بقوة إنها السعودية حليف هام جدًا وبأنها "شريك استراتيجي هام"

النشرة الدولية –

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب في سياق  دفاعه عن السعودية في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بأنها “شريك استراتيجي هام”، وأنها تستثمر في بلاده “بمئات مليارات الدولارات”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الخميس، نقلته عدة وسائل إعلام محلية بينها صحيفة “ذا هيل”، وشبكة”إم إس إن بي سي”.

وفي البيان الذي نشره البيت الأبيض، الثلاثاء، حول علاقات واشنطن والرياض، قال ترامب إن بلاده تنوي “البقاء شريكًا قويًا للسعودية، لضمان مصالحها ومصالح وبقية شركاء واشنطن في المنطقة”.

وقال ترامب، للصحفيين في فلوريدا، إنه ليس هناك دليل قاطع على ضلوع ولي العهد الامير محمد بن سلمان فيما شدّد على أن السعودية حليف استراتيجي هام للولايات المتحدة.

وأضاف “السعودية شريك استراتيجي منذ فترة طويلة؛ يستثمرون بمئات مليارات الدولارات في بلادنا.

ترامب يعتبر وكالة المخابرات المركزية لديهم تصور بأمور معينة لكنهم لم يتوصلوا لأي نتيجة

وتابع مبررًا “إنهم يحافظون على انخفاض أسعار النفط (..) الحقيقة هي أن السعودية دولة مفيدة في الشرق الأوسط، لولاها لما كان لدينا قاعدة كبيرة” في المنطقة.

وجدّد الرئيس الأميركي، تنديده بمقتل خاشقجي، واصفًا الجريمة بأنها “عمل وحشي، وأنه ربما يجب محاسبة العالم لأنه مكان متوحش”.

واستطرد قائلًا “أكره هذه الجريمة وأكره ما تم صنعه، وأكره التستر، وأخبركم هذا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يكرهها أكثر مني”.

وحول تسريبات وكالة المخابرات المركزية ، التي خلصت إلى أن محمد بن سلمان، من أمر بقتل خاشقجي، قال ترامب إن “تقييم سي اي اي، يحمل وجهين مختلفين”.

وأوضح “هم سي اي اي لديهم تصور بأمور معينة، لكنهم لم يتوصلوا لأي نتيجة”. وتابع “سأقول بقوة إنها السعودية حليف هام جدًا، وإذا اتبعنا معايير معينة فلن يتبقى لدينا حلفاء من أي دولة تقريبا”.

وحول أي عقوبات واردة على السعودية، قال ترامب “إنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة فرض مزيد من العقوبات على المملكة”.

وفي وقت سابق من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلنت واشنطن فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية الجريمة، شملت سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد، والقنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب وهو مسؤول رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.

وأضاف أيضًا أن تقليص العلاقات مع السعودية يمكن أن يؤدي إلى كساد عالمي.

وأشار ترامب، في هذا السياق، “إن كنت تريد رؤية كساد عالمي، كل ما عليك فعله هو رفع أسعار النفط 50 دولارًا على (السعر الحالي) البرميل، وهذا قد يحدث بسرعة كبيرة حالما خسرنا تلك العلاقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى