تركيا تنتقد بشدة إقامة نقاط المراقبة الأميركية في شمال سوريا

خلوصي: أؤيد الرأي القائل إن هذه التدابير ستزيد تعقيد وضع معقد أصلا"

النشرة الدولية –

انتقدت تركيا بحدة اليوم السبت إقامة الولايات المتحدة نقاط مراقبة في شمال سوريا تهدف إلى منع أي مواجهة بين الجيش التركي ومقاتلين أكراد مدعومين من واشنطن.

ونقلت “وكالة أنباء الأناضول” الرسمية التركية عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله: “أؤيد الرأي القائل إن هذه التدابير ستزيد تعقيد وضع معقد أصلا”. وأضاف: “أبلغنا نظراءنا الأميركيين باستيائنا مرات عدة”، موضحا أنه بحث في هذه المسألة أخيراً مع رئيس الأركان الأميركي جو دانفورد.

وكان وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس قد أعلن الأربعاء أن الجيش الأميركي سيقيم نقاط مراقبة على الحدود الشمالية لسوريا لتجنب التوتر بين تركيا وأكراد سوريا حلفاء التحالف الدولي المناهض لـ “داعش”. وأوضح أن الهدف هو التأكد من أن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” المكوّنة من مقاتلين أكراد وسواهم “لن تنسحب من المعركة” ضد “داعش”.

وأضاف ماتيس أن مراكز المراقبة هذه “ستكون مواقع ظاهرة بوضوح ليلا ونهارا ليعرف الأتراك أين هي بالضبط”، لافتا إلى أن هذا القرار اتخذ “بالتعاون الوثيق مع تركيا”.

وبعدما دعا أكار مجددا الولايات المتحدة إلى الكف عن دعم “وحدات حماية الشعب” الكردية التي تشكل العمود الفقري لـ “قسد”، أكد أن أبراج المراقبة “لن تكون لها أي فائدة”. وقال إن “تركيا لن تتردد في اتخاذ الإجراءات التي تفرض من الجانب الآخر من الحدود لمواجهة الأخطار والتهديدات التي يمكن أن تنشأ”.

من جهة أخرى، اتفق أكار ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال اتصال هاتفي اليوم، على مواصلة العمل المشترك من أجل تحقيق السلام واستمراره في إدلب وتل رفعت السوريتين.

وذكرت مصادر في وزارة الدفاع التركية لـ “وكالة الأناضول للأنباء” أن الوزيرين ناقشا في الاتصال قضايا تتعلق بالأمن الإقليمي، في إطار الاتفاق الموقع في 17 سبتمبر (أيلول) الماضي في مدينة سوتشي الروسية بين البلدين حول سورية. وأكدت أن الوزيرين حددا التدابير التقنية والتكتيكية الواجب اتخاذها ميدانيا.

يشار إلى أن أكار ورئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان، عقدا الثلاثاء الماضي لقاء مع شويغو ومسؤولين روس آخرين في سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود لمناقشة نقاط في الاتفاق الذي يقضي خصوصاً بإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين المناطق التي تسيطر عليها قوات نظام بشار الأسد ومناطق المعارضة في إدلب.

زر الذهاب إلى الأعلى