فضة المعيلي أطلقت «حكايات شعبية روسية» و«الأمير»

الموروث الروسي الشعبي القديم ركز بشكل أساسي في القصص الخيالية على نمط "اليوتوبيا"

النشرة الدولية –

في جناح “ذات السلاسل”، أقامت الزميلة فضة المعيلي حفل توقيع لإصداريها المترجمين، وهما “حكايات شعبية روسية”، و”الأمير” لنيكولا ميكافيلي.

وعن “حكايات شعبية روسية”، قالت المعيلي إنه عبارة عن مجموعة من الحكايات من الأدب الفلكلوري الروسي، التي تحمل في طياتها تاريخا، ومعرفة، ومعتقدات عريقة من قرون ماضية، وتتميز بتقاليد غنية في سردها.

وأضافت ان الموروث الروسي الشعبي القديم ركز بشكل أساسي في القصص الخيالية على نمط “اليوتوبيا”، الذي يوجه إلى الأخلاقيات الفاضلة، والمثالية، ففي تلك القصص ينجح الأبطال والبطلات ليس فقط في علاج خلل بالنظام الاجتماعي الذي دفع بهم للخروج في المغامرة، بل إنهم يجملون العالم من حولهم.

أما كتاب “الأمير” لنيكولا ميكافيلي فيعتبر، رغم تباين الآراء حوله، نقلة نوعية في الفقه السياسي، فقد أحدث جدلا كبيرا بعد نشره في أوروبا، لما تناوله من تعريف لأخلاقيات السياسة. وسبق ميكافيلي غيره في التطرق لهذا الجانب السياسي، وتناوله بهذا الشكل.

ونظرا للأهمية الكبيرة لهذا الكتاب، وما احتواه من نظريات في الحكم والإمارة فقد اتخذه الكثير من الحكام مرجعا لسياساتهم، وملهما لهم في رسم طريقهم للوصول إلى السلطة والحفاظ عليها. وإلى جانب ترجمة الكتاب فقد ألحق بدراستين نقديتين، حتى تتحقق الإفادة القصوى للقارئ، ومن ثم يتمكن من فهمه بصورة أكبر وأعمق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى