اتحاد الكرة الإسباني يُعارض الترشح برفقة المغرب والبرتغال لتنظيم مونديال 2030

سانشيز: تقدمت باقتراح، بداية إلى الحكومة وبعدها إلى الملك محمد السادس

النشرة الدولية –

لم يُبدِ الاتحاد الإسباني لكرة القدم حماسة لفكرة الترشح بملف مشترك مع المغرب لتنظيم نهائيات مونديال 2030، بحسب ما أفادت به الصحافة المحلية غداة اقتراح رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز على مسؤولي المملكة المغربية، تقدم البلدين، إضافة إلى البرتغال، ملف ترشيح ثلاثي لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

وكان بيدرو سانشيز، قال، الثلاثاء الماضي، في تصريحات عقب استقباله في العاصمة المغربية الرباط، من قبل الملك محمد السادس، أنه عرض هذا المقترح بداية على نظيره سعد الدين العثماني، قبل أن يبحثه مع العاهل المغربي.

وأضاف سانشيز في التصريحات، التي تناقلتها العديد من وكالات الأنباء العالمية: «لقد تقدمت باقتراح، بداية إلى الحكومة وبعدها إلى الملك محمد السادس، بإطلاق ترشيح مشترك لاستضافة مونديال 2030 بين المغرب، إسبانيا والبرتغال».

وتابع رئيس الحكومة الإسبانية متفائلاً: «ستكون المرة الأولى التي يقدم فيها ترشيح يجمع بين قارتين، أوروبا وإفريقيا.. لقد رحَّب الملك محمد السادس بهذا المقترح».

ويبدو أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم قد تفاجأ بهذا الإعلان، وهو يرفض هذه الفكرة بحسب ما ذكره البرنامج الإذاعي الإسباني El Partizado de COPE، ونقلته العديد من المواقع الرياضية المتخصصة على غرار so foot الفرنسي.

وأوضح ذات المصدر أن رئيس اتحاد الكرة الإسباني، لويس روبياليس، شارك في اجتماع ضم رئيس حكومة بلاده بديرو سانشيز، ورئيس الاتحاد الدولي للعبة جياني أنفانتينو، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي بإمارة موناكو، حيث تم التحدث حينها عن ترشح إسبانيا بمفردها أو مع البرتغال فقط لتنظيم الدورة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2030، ما جعل مسؤولي الكرة في إسبانيا يتفاجأون بإعلان سانشيز الترشح بملف ثلاثي.

وكشف الصحافي الإسباني خوان أنطونيو ألاكاثا، خلال مشاركته في ذات البرنامج إذاعة cope أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم قد لا يمانع فكرة الترشح رفقة البرتغال لاحتضان نهائيات مونديال 2030، لكنه يعارض تواجد المغرب في الملف، وأن سبب هذا الرفض هو ظروف تنظيم مباراة كأس السوبر الإسباني التي جرت في الصيف الماضي بالجارة الإفريقية.

ولفت إلى أن اتحاد الكرة الإسباني لم يكن راضياً بتاتاً عن الظروف التنظيمية التي جرت فيها مباراة السوبر الإسباني الأخيرة بملعب «ابن بطوطة» بمدينة طنجة المغربية، التي فاز بها نادي برشلونة على فريق إشبيلية.

وكان المغرب قد ترشح لتنظيم نهائيات مونديال 2026 لكرة القدم، لكنه خسر في شهر يونيو /حزيران الماضي، تصويت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لصالح ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وكانت تلك المحاولة الخامسة للمغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، بعد 1994، 1998، 2006، 2010.

وتداولت العديد من التقارير، في الأشهر القليلة الماضية، احتمال تقدم المغرب وتونس والجزائر بملف مشترك لتنظيم مونديال 2030، خاصة بعدما أعلن اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم، الذي يضم المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر، في سبتمبر/أيلول، موافقته على فكرة التقدم بملف ترشيح ثلاثي من هذه الدول لاحتضان التظاهرة الرياضية العالمية الكبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى