جواز السفر الإماراتي يُزيح سنغافورة وألمانيا عن صدارة قائمة البلدان ويصبح الأقوى في العالم

الكويت في المركز الرابع والأربعين عالميًا بـ96 نقطة

النشرة الدولية –

بعد نحو شهر من تقدمها إلى المركز الرابع في مؤشر “باسبورت إندكس” الذي تصدره شركة “آرتون كابيتال” للاستشارات، تمكنت الإمارات من إزاحة سنغافورة وألمانيا عن صدارة قائمة البلدان صاحبة أقوى جواز سفر في العالم، متفوقة على بلدان مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا واليابان.

ويصنف المؤشر قوة جواز السفر بمنحه نقطة عن كل دولة يمكن لحامله دخولها بسهولة سواء دون الحصول على تأشيرة، أو بمنحه إياها عند الوصول إلى مقصده، وتصدرت الإمارات المؤشر بعدما سجلت 167 نقطة جعلتها تنفرد بالصدارة.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي تصدرت سنغافورة التصنيف وحدها، فيما حلت الإمارات في المركز التاسع عالميًا بـ157 نقطة، وفي أواخر أكتوبر/ تشرين الأول تقدم البلد الخليجي إلى المركز الرابع مسجلًا 162 نقطة عندما تقاسمت سنغافورة صدارة التصنيف مع ألمانيا.

ويقيِّم المؤشر جوازات سفر 193 دولة عضوة في الأمم المتحدة بجانب مناطق ست أخرى هي فلسطين والفاتيكان وهونغ كونغ وماكاو وتايوان وكوسوفو، ووفقًا للموقع الرسمي، فإن جواز السفر الإماراتي يسمح لحامليه بدخول 113 دولة دون حاجة إلى تأشيرة، بجانب حصولهم على تأشيرة دخول 54 دول عند الوصول إليها.

وعلى صعيد البلدان الخليجية، جاءت الكويت بعد الإمارات في المركز الرابع والأربعين عالميًا بـ96 نقطة، تليها قطر في المركز الثامن والأربعين بـ88 نقطة، ثم البحرين في المرتبة الخمسين بـ84 نقطة، تعقبها عمان في المرتبة الثانية والخمسين بـ81 نقطة، وأخيرًا السعودية في المرتبة الرابعة والخمسين بـ79 نقطة.

زر الذهاب إلى الأعلى