السعدون: العام المقبل سيشهد خطوات اندماج واستحواذ بين عدد من شركات البتروكيماويات في دول مجلس التعاون

النشرة الدولية –

قال الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، عبدالوهاب السعدون، إن العام المقبل، سيشهد خطوات اندماج واستحواذ بين عدد من شركات البتروكيماويات في دول مجلس التعاون، خاصة في السعودية وسلطنة عمان.

وأضاف السعدون، بحسب صحيفة “الاقتصادية” السعودية، الأحد، إن الاندماج سيشمل مجالات الإنتاج أو التشغيل أو التسويق، بهدف تعزيز القدرة التنافسية للشركات الخليجية بالأسواق الخارجية.

وتابع: “كون هذه الصناعة عالمية، فإن حجم الكيانات في قطاع البتروكيماويات الخليجي يعد مهما لتعزيز تنافسية المنتجين الخليجيين”.

وأكد أن الشركات الصغيرة في الخليج لن تكون لديها القدرة والتنافسية في الأسواق الخارجية، وبالتالي فإن التوجه العملي والمنطقي هو نحو بناء كيانات كبيرة من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ.

وأشار الأمين العام لـ (جيبكا) إلى أن كل هذه المتغيرات تنعكس على تحسين تنافسية الخليجيين وتحديدا في السعودية التي تمثل تقريبا 68% من حجم الإنتاج الخليجي، في حين تشكل الإيرادات المالية 78% من إجمالي الإيرادات الخليجية في عام 2017.

وذكر أن السعودية تعد مركز ثقل لدول الخليج وكذلك على مستوى العالم، وبالتالي فإن التوجهات الآن متسارعة نحو إعادة هيكلة الصناعة من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ، ما يعد مؤشرا إيجابيا للتكامل بين صناعة تكرير النفط والبتروكيماويات.

وأفاد بأن الصناعة في السعودية ودول الخليج تمضي نحو هذا التوجه لتوليد كيانات كبيرة لديها القدرة على الاستثمار في مجالي الأبحاث والابتكار، وفي تطوير الموارد البشرية الوطنية، مبينا أن هذه الاستثمارات لا تقدر عليها إلا الكيانات الكبيرة.

واستضافت دبي في 26 نوفمبر الماضي الدورة الثالثة عشرة من منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) بمدينة جميرا.

زر الذهاب إلى الأعلى