رئيس شبكة تحالف الأقليات العراقية يلقي الضوء على تحديات التمييز العنصري بالعراق.

بغداد – ساهر ميرزا درويش / مراسل النشرة الدولية

أكد رئيس شبكة تحالف الأقليات العراقية حسام عبدالله، على أن العراق لا يزال يواجه تحديات وصعوبات كبيرة تعيق معالجة مظاهر وممارسات التمييز العنصري المنتشرة في عموم العراق.

وفي تصريحات أدلى بها رئيس الشبكة حسام عبد الله، إلى النشرة الدولية، اشار إلى أنه وعضو الهيئة العامة للشبكة وليم وردا، حرصا في إطار مشاركتهما في أعمال الدورة 97 للجنة الأمم المتحدة المعنية بالقضاء على التمييز العنصري المنعقدة في جنيف بسويسرا خلال الفترة من 29 – 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، على إلقاء الضوء على التحديات التي يواجها العراق في مجالات التمييز العنصري ضد الأقليات.

ونوه إلى أن للشبكة كان حضور و مشاركة كبيرة في دورة لجنة التمييز العنصري، شملت تقديم تقريرا باللغتين العربية والانجليزية، إستعرضت خلاله مظاهر التمييز العنصري التي يواجهها العراق وخاصة ضد الأقليات.

وقال “إن مشاركتنا بالاستعراض لمناقشة تقرير العراق اتت من باب حرصنا على المشاركة و التفاعل مع الهيئات الدولية باعتبارنا منظمات المجتمع المدني ومن أصحاب المصلحة، إذ اننا قدمنا تقرير إلى اللجنة كتقرير أصحاب المصلحة و الذي بينا فيه العديد من التحديات و الصعوبات التي تمارس في العراق ضمن ملف التمييز العنصري، كما اشرنا الى السياسات والتشريعات التي بحاجة الى تعديلات لكي تستجيب للامتثال للمعايير الدولية في التعامل بملف حقوق الإنسان”.

و اكد على أنه وأعضاء الشبكة كانوا حريصين على المشاركة في جميع المناقشات الجانبية التي عقدت على هامش جلسة مناقشة تقرير العراق امام لجنة التمييز العنصري، وذلك من أجل تعزيز مسؤولية الدولة العراقية تجاه مواطنيها.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة المؤتمر إعتمدت في أعقاب الإنتهاء من مناقشة تقرير العراق جزء أساسي من التوصيات التي تضمنته.

زر الذهاب إلى الأعلى