مبيعات التجزئة في دول الخليج العربي ستنمو بأكثر من 24 مليار دولار…. حصة الكويت منها 14.2 مليار

النشرة الدولية –

أشار تقرير حديث إلى أن مبيعات التجزئة في دول الخليج ستنمو بأكثر من 24 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، وبنسبة 9% في الكويت على وجه الخصوص، بحسب ما نشرته وسائل إعلامية كويتية اليوم.

وأشارت آخر الأرقام الصادرة عن شركة يورومونيتر المتخصصة بالأبحاث السوقية الدولية، إلى أن الكويت وعُمان والسعودية والإمارات تستعد بقوة للاستفادة من نمو الشهية الاستهلاكية المدفوعة بالأجواء الجميلة والزيادة السكانية والنمو المطرد في القطاع السياحي ودخل الأفراد.

وفي الوقت الحالي، تُقدر صناعة التجزئة في الكويت بحوالي 14.2 مليار دولار، مع توقعات بنموها لتصل إلى 15.4 مليارا بحلول 2023.

وستواصل مبيعات المحال التجارية سيطرتها على القطاع بعائدات تصل إلى حوالي 14.1 مليار دولار من السوق الكلي للكويت.

ومع ذلك، تشير التوقعات إلى نمو البيع (الخارج عن نطاق المتجر)، والذي يتضمن التسوق الإلكتروني والبيع المباشر والتسوق عبر الهواتف والتواصل الاجتماعي والتسوق المنزلي، بنسبة تصل إلى 48% خلال الفترة من 2018 الى 2023.

ومع تبني الفرص التجارية الإلكترونية، أصبح المتسوقون أكثر دراية بحيثيات التسوق الافتراضي، الأمر الذي سيدفع قيمة التجارة (الخارجة عن نطاق المتجر) للنمو في الأسواق الخليجية خلال الفترة من 2018 إلى 2023 بنسب: 93.5% في السعودية، 78% في الإمارات و68% في سلطنة عمان.

تعليقاً على الموضوع، قال نائب الرئيس لـ”ميدان مولز” فهد كاظم: “تماماً كما أورد تقرير يورومونيتر، من المتوقع نمو قطاع التجزئة خلال السنوات المقبلة بالرغم من التباطؤ الذي يعيشه السوق. توقعاتنا للقطاع على المدى الطويل تبقى قوية وستواصل نموها حتى 2023”.

وأضاف كاظم: “أحد أهم العناصر الداعمة لنمو القطاع هي المبادرات السباقة التي تتبناها الحكومات في سبيل تهيئة البنية التحتية اللازمة لنمو القطاع ودعم الاستثمارات وبناء المواقع السياحية الجاذبة في المنطقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى