الصبيح: بدء صرف تعويضات متضرري الأمطار بالكويت نهاية الأسبوع الجاري

النشرة الدولية –

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت، هند الصبيح، أنه سيتم تحويل مبالغ الدفعة الأولى لمطالبات التعويضات للمواطنين المتضررين من الأمطار الغزيرة الى حساباتهم في البنوك خلال نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت الصبيح التي ترأس فرق العمل الحكومية المكلفة ببحث تداعيات الأمطار الغزيرة الأخيرة في تصريح لـ«كونا» أمس عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء إن مبالغ الدفعات الأخرى لمطالبات التعويضات للمتضررين من الأمطار الغزيرة ستحال الى حساباتهم في البنوك تباعا.

وأضافت: «انتهينا من استقبال طلبات المواطنين والمقيمين ممن تضرروا من الأمطار الغزيرة الأخيرة خلال الأسابيع الماضية»، مشيرة إلى أنه تم تقسيم هذه الطلبات الى مجموعات حيث تم البدء بالمجموعة الأكثر والأكبر تضررا واحتياجا ثم الانتقال الى المجموعة الأقل منها وهكذا.

وتابعت: «مازلنا مستمرين في دراسة مطالبات تعويض كل مجموعة ومتى ما تم الانتهاء منها سنعلن عن تحويل مبالغ الدفعات الأخرى لمطالبات المتضررين في حساباتهم في البنوك في حينها». وكشفت أن فرق العمل المكلفة ببحث تداعيات الأمطار الغزيرة الأخيرة انتهت من اعداد تقاريرها بشأن تحديد الأضرار التي نجمت عن هذه الأمطار على الشوارع والطرق الرئيسية او على مدرج المطار أو على المباني الحكومية.

وبينت أن فرق العمل قامت كذلك بتحديد مسؤولية المتسبب في تلك الأضرار سواء كانت شركات او المكاتب الاستشارية التي تشرف على المشاريع الحكومية او مدراء وموظفي هذه المشاريع في الجهات الحكومية.

وأفادت بأنه بصفتها رئيسة فرق العمل الحكومية المكلفة ببحث تداعيات الأمطار الغزيرة الأخيرة قامت برفع هذه التقارير الى مجلس الوزراء الذي بدوره قرر امس إحالته الى لجنة الخدمات الوزارية لمناقشته مع الجهات الحكومية المعنية.

وأكدت الصبيح أنه «لاتزال هناك فرق عمل تقوم بدراسة أوضاع المنازل والمباني التي تضررت من الأمطار الغزيرة الأخيرة وتقدم أصحابها بطلب تعويضات». وأوضحت أن فرق العمل استطاعت تقدير قيمة التعويض لهذه الطلبات إذ سيتم التعويض كمرحلة اولى، مشيرة إلى أن البعض الآخر يحتاج الى مزيد من الدراسة، اضافة الى «أن بعض هذه الطلبات سيكون تعويضهم عن طريق بنك الائتمان الكويتي ليتولى بنك الائتمان متابعة ترميم المنازل المتضررة».

وحول النتائج التي توصلت إليها فرق العمل المكلفة لبحث تداعيات الأمطار الغزيرة الأخيرة، قالت الصبيح إن فرق العمل وضعت العديد من الحلول التي من شأنها تفادي أي أضرار تتسبب فيها السيول الناجمة من الأمطار الغزيرة في المستقبل.

وأضافت أن «احد فرق العمل المكلفة بحل مشكلة السيول التي حدثت نتيجة الأمطار الغزيرة خصوصا في مناطق الكويت الجنوبية انتهى من تقديم توصياتها الى مجلس الوزراء وقرر المجلس اليوم تكليف احدى لجانه الوزارية لدراسته وإصدار القرارات المناسبة بشأنه وذلك تحسبا لأي سيول نتيجة سقوط امطار غزيرة مستقبلا».

وذكرت أن هذا الفريق سيستمر في عمله لدارسة تأثير هذه السيول في المستقبل على المناطق الوسطى والشمالية في البلاد بغية وضع الحلول المناسبة لها.

وكشفت عن وجود فريق عمل آخر يختص بتوثيق السيول التي نجمت عن الأمطار الغزيرة الأخيرة وتحديد السلبيات والإيجابيات والإجراءات التي يجب على كل جهة حكومية اتباعها وذلك حتى يتم تلافي الأضرار الناجمة عن هذه السيول مستقبلا على أن تكون هذه الإجراءات مدونة ومحفوظة في الحاسب الآلي ليمكن الرجوع لها واستخدامها عند الضرورة.

زر الذهاب إلى الأعلى