اتاحة تحديث ويندوز 10 للجميع بلا مشاكل

النشرة الدولية –

بعدما أوقفت «مايكروسوفت» تحديث ويندوز 10 لشهر أكتوبر، بسبب مشكلة حذف الملفات، ومشاكل كثيرة غيرها، ها هي تقوم بحلها نهائياً ليصبح تحديث ويندوز 10 متاحاً للجميع.

في وقت سابق، أوقفت شركة مايكروسوفت تحديث ويندوز 10 لشهر أكتوبر، بسبب مشكلة حذف الملفات وبعض المشاكل الأخرى، إذ بعد وصول التحديث للمستخدمين، لاحظ عدد كبير منهم أن النظام قام بحذف ملفات ومجلدات كاملة من الجهاز، كما تسبب التحديث في عدة مشاكل أخرى، لتقوم الشركة بإيقاف وصول التحديث إلى أجهزة المستخدمين للعمل على حل تلك المشاكل.

وقامت الشركة بعدها بنحو شهر بتعديل واختبار النظام، لكي لا يتسبب في مشاكل جديدة، خصوصاً أنها واجهت مشكلات في التحديثات الأخيرة.

التحديث الجديد وصل إلى بعض المستخدمين، ويبدو أن الشركة عازمة على تفادي الأزمات، حيث قالت إنها ترغب في التركيز حالياً على كفاءة النظام بشكل أكبر.

الآن تم حل كل تلك المشاكل، وأصبح تحديث ويندوز 10 لشهر أكتوبر متاحاً للجميع، بعدما عانت النسخ الأولى من التحديث مشاكل في التوافقية مع خدمة iCloud وخدمات VPN وبرنامج الحماية من تريند ماكرو. ونشرت مايكروسوفت على موقع الدعم الفني كل التفاصيل المتعلقة بمشاكل التوافقية وحلها، والتحديث متاح كذلك للمستخدمين الذين اختاروا التحقق يدوياً من توفر تحديثات جديدة، عبر قسم تحديث ويندوز في الإعدادات.

أداة لفحص البرامج قبل تشغيلها

بدأت مايكروسوفت بتطوير أداة Windows Sandbox، التي تهدف إلى توفير بيئة عمل افتراضية مؤقتة تسمح بتشغيل الملفات غير المعروفة وفحصها قبل تثبيتها أو وضعها على نظام تشغيل ويندوز 10 المثبت على الجهاز. وهذا بعد انتشار في الفترة الأخيرة أسطح المكتب الافتراضية التي تستخدم في تشغيل وفحص الملفات غير الموثوقة، وخاصة الملفات ذات امتداد exe الشبيه بامتداد التطبيقات العادية، ولكنه في نفس الوقت بإمكانه أن يحمل برمجيات خبيثة وضارة للنظام.

وبحسب الشركة، فإن Sandbox ستكون متوافرة للجميع، خلال تحديث ويندوز 10 العام المقبل، لكنها ستكون متاحة على نسختي ويندوز Pro وEnterprise، وهي تستهدف قطاع الأعمال في المقام الأول، ثم المحترفين من المستخدمين. وعند تفعليها، سيتم إنشاء سطح مكتب افتراضي سيعمل على فحص الملفات غير المعروفة عند تشغيلها. وأوضحت الشركة في منشور على مدونتها أن الأداة صممت لتكون آمنة، ويمكن التخلص من محتواها، لذلك بمجرد انتهاء المستخدم من تشغيل التطبيق في هذا الوضع، سيتم حذف وضع الحماية بالكامل. ثم إنها ستلغي حاجة المستخدمين لإعداد جهاز افتراضي، ولكن سيتطلب ذلك تفعيل إمكانية محاكاة افتراضية في الـ BIOS.

وفي كل مرة يريد فيها مستخدم تجربة برنامج، فإن أداة Windows Sandbox ستقوم بإنشاء نسخة لا يتجاوز حجمها 100MB من نظام ويندوز، حيث يمكن تجربة البرنامج. وتستخدم مايكروسوفت برنامج hypervisor الخاص بها لإنشاء نواة منفصلة معزولة عن الحاسوب المضيف. وقالت مايكروسوفت إنه سيكون بإمكان مشتركي برنامج ويندوز 10 التجريبي اختبار الأداة الجديدة مع الإصدار 18305 أو الأحدث.

مميزات التحديث

على الرغم من تأخر إصدار تحديث شهر نوفمبر النهائي، إلا أنه يركز بشكل أكبر على الإصلاحات والحماية بالإضافة لبعض الميزات الجديدة:

Your Phone

تعمل مايكروسوفت على تحويل النظام الخاص بالحواسيب إلى نظام يمكن استخدامه كبديل للهاتف في بعض الأحيان، وذلك من خلال إطلاقها Your Phone. ومن خلال هذا التطبيق يستطيع المستخدم أن يتحكم بالهاتف المحمول العامل بنظام أندرويد من خلال الحاسب الشخصي، وذلك من خلال استخدام تطبيق Microsoft Launcher على الهاتف. وحتى هذه اللحظة يتوافق التطبيق مع الهواتف المحمولة العاملة بنظام أندرويد، مع وعود من مايكروسوفت بإضافة التوافق مع الهواتف العاملة بنظام iOS عما قريب.

ومن ضمن الخصائص التي سيوفرها التطبيق: مشاركة الملفات والصور والرسائل، بالإضافة إلى إمكانية الرد على الرسائل من خلال الحاسب الشخصي ومزامنتها لحظة بلحظة أيضاً، كما سيطلع تطبيق Your Phone المستخدم على اشعارات الهاتف. وعلى الرغم من ظهور الرسائل والإشعارات في شريط الإشعارات في نظام Windows 10، فإن الرد عليها سيحتاج إلى فتح التطبيق من الهاتف.

وسيسهل هذا التطبيق نقل الملفات إلى الحاسب الشخصي، وذلك من خلال إمكانية مشاركتها مباشرةً من خلاله دون الحاجة إلى رفعها إلى أحد الخدمات السحابية، كي يتمكن المستخدم من تحميلها على النظام، كما أنه سيقوم تلقائياً بمشاركة آخر 30 صورة تم التقاطها بواسطة الهاتف وحفظها محلياً على الحاسب الشخصي.

Cortana ونافذة البحث

حصل المساعد الشخصي Cortana ونافذة البحث على مجموعة من التحديثات البصرية على واجهاتهم في هذا التحديث، فقد أصبحت واجهة البحث الآن أكثر عرضاً، بجانب إمكانية البحث في تصنيفات معينة في النظام، مما سيجعل عملية البحث أكثر سهولة وتخصيصاً.

Snipping Tool

تعد أداة Snipping Tool ضمن الأدوات المجانية التي لا يمكن الاستغناء عنها، بالنسبة للكثيرين من محبي التقاط الشاشة ومشاركتها. لهذه الأسباب، فقد أعطت مايكروسوفت هذه الأداة اهتماماً خاصاً، حيث قامت بتحديث التجربة بالكامل. ٍوأضافت الشركة أيضاً اختصاراً للأداة هو Shift+S بدلاً من زر Windows+Shift+S، وذلك لسرعة فتحها وتوفير الوقت بسبب استخدامها الدائم والمتكرر. كما وفرت أيضاً الشركة ثلاثة أنماط مختلفة لالتقاط الصور. وأضافت كذلك حفظ اللقطات بمجرد التقاطها في النظام، لتمكين المستخدم مباشرة من لصق الصورة بعد التقاطها دون الحاجة إلى حفظها أو إلى الضغط على زر Copy، كما جرت العادة.

Microsoft Edge

حصل المتصفح الخاص بمايكروسوفت على مجموعة من الخصائص والمميزات والتحسينات، أهم هذه التحديثات هي التغييرات في واجهة المستخدم الخاصة بالمتصفح، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص الأزرار من الجانب الأيمن لشريط العنوان. حصلت قائمة الإعدادات أيضاً على تغيير بسيط في الشكل، لتصبح أكثر عرضاً من ذي قبل وأكثر تنظيماً لسهولة الوصول إلى الإعدادات.

كما وفرت الشركة ايضاً خاصية تمكن من حجب مواقع معينة من إصدار الصوت أو تشغيل الفيديو، كما يمكن كتم صوت النوافذ التي تقوم بتشغيل فيديو تلقائي. ويمكن القيام بذلك من خلال الضغط بالزر الأيمن على النافذة واختيار Mute. كما تم تحسين قارئ ملفات PDF في المتصفح ايضاً في كيفية عرض الملفات، لجعل التجربة مختلفة تماماً عن الإصدار الأول من النظام.

Cloud Clipboard

وهي ميزة حفظ النصوص المنسوخة في قائمة منفصلة لسهولة الوصول إليها وعدم ضياعها عند النسيان ونسخ نص فوق آخر، وذلك من خلال الضغط على زر Windows+v لتظهر قائمة بالنصوص التي قام المستخدم بنسخها، مع إمكانية مزامنتها بين الحواسيب الشخصية المختلفة التي تستخدم حساب مايكروسوفت ذاته وحتى مع الهواتف المحمولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى