انتفاخ المعدة بسبب الغازات ربما يكون دليل على الإصابة بسرطان المبيض

محرر النشرة الدولية –

عبرت جمعية “استهداف سرطان المبيض” البريطانية عن قلقها لأن 2 في المئة من النساء فقط يعرفن أن انتفاخ المعدة بسبب الغازات ربما يكون أول دليل على إصابتهن بسرطان المبيض.

أمجد الشريف من برلين: دعت جمعية “استهداف سرطان المبيض” النساء اللاتي يعانين من انتفاخ المعدة بالغازات من دون مبرر إلى مراجعة الطبيب حالًا، لأن مصدر هذه الغازات المزعجة قد يكن نمو مبكر لسرطان المبيض.

تحذير جدي

جاء في التحذير، الذي نشرته مجلة “الطبيب الألماني” أن التجشؤ جيد لأنه يريح المعدة من الغازات، لكن احتباس الغازات في المعدة، وعجز المرأة عن التخلص منها، قد يعنيان المعاناة من أمراض مختلفة، أخطرها سرطان المبيض.

المعاناة من الغازات في المعدة بعد تناول وجبات طعام معينة اعتيادي، لكن المعاناة الدائمة من هذه الغازات بغض النظر عن نوع الطعام قد يكشف عن سرطان المبيض.

في الواقع، انخفضت معدلات الإصابة بسرطان المبيض بشكل واضح خلال السنوات العشرين الماضية على المستوى العالمي، إلا أن نسبة الوفاة بسببه لم تنخفض، وهذا سر خطورته.

يصيب سرطان المبيض النساء من معدل عمر 69 سنة، وينتشر في أوروبا بنسبة تراوح بين 11,5 و13,5 لكل 100 ألف امرأة. وتقدر وزارة الصحة الألمانية أن 1,5 في المئة من الألمانيات يتعرضن لمخاطر الإصابة بالمرض في كل سنة.

جهل مقلق

تشعر الجمعية بالقلق لأن امرأة من كل خمس بريطانيات فقط تعرف أن انتفاخ المعدة بالغازات ربما يدل على الإصابة بسرطان المبيض. اعتبرت الجمعية هذه النسبة المنخفضة من المعرفة مدعاة للقلق بسبب خطورة المرض.

أشارت الجمعية إلى استطلاع رأي بين البريطانيات قالت فيه 50 في المئة منهن إنها ستغير نوع وطريقة تغذيتها للتخلص من غازات المعدة، وقالت 34 في المئة فقط إنهن سيراجعن الطبيب لمعرفة السبب والتخلص من الغازات.

سبب خطورة سرطان المبيض هو أنه من النوع الصامت الذي نادرًا ما تكتشفه المرأة في مرحلة مبكرة. لهذا، فالغازات في المعدة قد تكشف الإصابة في وقت مبكر وتوسع امكانية معالجة المرض. ولا يتم تشخيص سرطان المبيض، في ثلثي الحالات، إلا بعد أن يكون قد نما وتوسع. يطلق عليه لذلك في الطب اسم “القاتل الصامت”.

هذا من الأمراض السرطانية الخطيرة، وهو ثاني أكثر الأمراض السرطانية انتشارًا بين النساء ضمن الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي. ربما أن زيادة محيط خصر المرأة، من دون زيادة تذكر في الوزن، دليل أيضًا على انتفاخ مرضي للمعدة بسبب الغازات.

الجهل مجازفة

ذكرت أنوين جونز، رئيسة جمعية “استهداف سرطان المبيض”، أن على النساء عدم المجازفة بحياتهن بسبب الجهل بأعراض سرطان المبيض، وعليهن زيارة طبيب الأمراض النسائية عند معاناتهن من انتفاخ البطن بالغازات من دون مبرر.

أضافت أن الاطلاع على أسرار المرض وأعراضه، مثل غازات المعدة، يعني التشخيص المبكر والبقاء على قيد الحياة.

قد تتشابه أعراض سرطان المبيض مع أعراض انتفاخ القولون، وعسر الهضم، ولايجري تشخيصه، في أغلب، الحالات إلا بعد بلوغه المرحلة الثالثة، أو الرابعة، أي في المراحل الأخيرة. ولا تعيش خمس سنوات تلي تشخيص الإصابة به سوى نسبة 5 إلى 15 في المئة من النساء.

وفي دراسة سابقة، توصل علماء معهد كارولينسكا السويدي إلى أن العلاج الهرموني عند النساء في سن الطمث يزيد مخاطر التعرض لسرطان المبيض. وتوصل السويديون إلى هذه النتائج بعد مقارنة معطيات 655 امرأة مصابة بسرطان المبيض مع معطيات 3899 امرأة غير مصابة. اتضح من خلال متابعة النساء اللاتي يتلقين العلاج الهرموني (الاستروجين) أن هذا العلاج رفع مخاطر سرطان المبيض لديهن بنسبة 43 في المئة.

زر الذهاب إلى الأعلى