اقتصادات الدول الـ10.. آسيا تتجه بخطوات ثابة للهيمنة على الاقتصاد العالمي

النشرة الدولية –

قطعت الاقتصادات الناشئة في السنوات الأخيرة خطوات سريعة ساهمت في نموها، بل وسرعت من وتيرة هذا النمو من خلال عدة عوامل، فقد بينت آخر الدراسات أن الاقتصاديات الآسيوية هي الأسرع نمواً ما يرجح بأن تكون آسيا هي مستقبل الاقتصاد العالمي، بحسب تحليل نشرته جريدة “القبس” أعدته د. بلقيس دنيازاد عياشي.

وفي ظل المعطيات التي جمعتها شركة ومعهد Oxford Economics، اتضح بأن ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وتوافر التمويل والقوة العاملة هي من أهم سمات هذه الاقتصاديات، الأمر الذي يؤكد على هيمنها على الاقتصاد العالمي في العقد المقبل، كما أكدت على أهمية الاستثمار الممول من قبل الادخار المحلي، ومن خلال ما تشير إليه Oxford Economics فإن هناك تصنيفاً صادراً للاقتصادات العشرة الناجحة خلال سنة 2019 نلخصه لكم فيما يلي:

1- الهند:

احتلت الهند المرتبة الأولى حسب تصنيفات Oxford Economics من خلال ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.5%، كما برزت في الآونة الأخيرة كأكبر دولة مصدرة للمنتجات البترولية في آسيا.
حيث صرح رئيس الوزراء Narendra Modi الخميس الماضي أن: «الاقتصاد الهندي يقوم على أسس سليمة، وسيتضاعف حجمه في المستقبل القريب إلى 5 تريليون دولار »، وقال فى ندوة الاعمال الهندية خلال زيارته لجمهورية كوريا «لا ينمو اقتصاد كبير اخر فى العالم بأكثر من 7 فى المائة عاما بعد عام».
كما أكد Modi على التركيز على الاستثمارات الأجنبية حيث تم الاستثمار في أكثر من 600 شركة كورية مثل Hyundai و Samsung و LG Electronics في الهند، قائلا: «إننا نطمح للترحيب بالعديد من الشركات الأخرى».

2- الفلبين:

شهد الاقتصاد الفلبيني نموا أكثر هدوءا سنة 2019 وذلك بعد أن تراجع إلى أدنى مستوياته في ثلاث سنوات في عام 2018، حيث تحسنت شروط التصنيع بوتيرة أكثر اعتدالا في يناير كانون الثاني، مع التركيز على الأعمال التجارية، كما عمدت الفلبين على التركيز على قطاع الإلكترونيات والذي يعد في غاية الأهمية خاصة من خلال تحقيقه ﻧﻣواً ﻗوﯾﺎً، ﻣدﻓوﻋﺎً ﺑﺗﺣﺳﯾﻧﺎت ﻓﻲ اﻟﻘطﺎع اﻟﺧﺎرﺟﻲ وارﺗﻔﺎع اﻹﻧﻔﺎق اﻻﺳﺗﮭﻼﮐﻲ.
كما تشير آخر الإحصائيات إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.3٪ الأمر الذي يخولها لأن تكون واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم.

3- إندونيسيا:

تشير إحصائيات Oxford Economics إلى أن إندونيسيا ستكون مركزًا للاقتصاد العالمي في السنوات القادمة، كما يؤكد الخبراء الاستشاريون لدى Focus Economics -وهي شركة رائدة في مجال التحليل الاقتصادي والتنبؤات لأكثر من 130 دولة في أفريقيا وآسيا وأوروبا والأمريكيتين- أن الناتج المحلي الإجمالي قد ارتفع بنسبة 5.1٪ في عام 2019، وهو ما لم يتغير عن توقعات الشهر الماضي، و 5.2٪ في 2020.
كما سجل الاقتصاد توسعا وفقا للإحصائيات الأخيرة، فقد تم التركيز على نمو الاستهلاك الخاص المدعوم ببرامج المساعدة الاجتماعية وكذلك سوق العمل القوي، علاوة على ذلك نمت الاستثمارات الثابتة والإنفاق الحكومي بشكل ملحوظ، حيث وبفضل الموارد الطبيعية الوفيرة والاعتماد الأقل على التمويل الأجنبي، يبدو أن إندونيسيا ستكون لاعباً رئيسياً في الاقتصاد العالمي المستقبل.

4- الصين:

يحتل الاقتصاد الصيني المرتبة الرابعة في ترتيب Oxford Economics، مع توقع لنمو متباطئ في العقد القادم، بعيداً عن كونه اقتصادا ناشئا، في حين تظل مستويات الدين مرتفعة.
وكانت الصين قد اتخذت إجراءات صارمة ضد مستويات الديون المرتفعة، لكن اضطرابها الاقتصادي وتبعات الحرب التجارية مع الولايات المتحدة أجبرت المسؤولين على تغيير مسارها العام الماضي.
ويقول المحللون إن ارتفاع القروض المصرفية والتوسع الكلي للائتمان إلى السجلات الشهرية في الصين يعني أن الجهود الرسمية لتحفيز الاقتصاد تتأرجح، وهي علامة محتملة على أن تباطؤ النمو قد ينخفض في النصف الأول من هذا العام.

5- ماليزيا:

تسارع نمو الاقتصاد الماليزي في الربع الأخير من العام الماضي، على خلفية النمو القوي في الاستهلاك الخاص وتحسن الأداء من القطاع الخارجي، كما انتعشت الصادرات، الأمر الذي أعطى دفعة قوية وإيجابية للاقتصاد، ويتوقع خبراء شركة Focus Economics الاستشارية أن ينمو الاقتصاد الماليزي بنسبة 4.5٪ في عام 2019، وهو ما لم يتغير عن توقعات الشهر الماضي، و 4.5٪ مرة أخرى في عام 2020.

6- تركيا:

تشير آخر الإحصائيات إلى أن الأوضاع المالية تقيد الاستهلاك الخاص والاستثمار الثابت في تركيا، ومع ذلك، فإن القطاع الخارجي سيوفر الدعم، كما يتوقع خبراء شركة Focus Economics أن يتقلص الاقتصاد بنسبة 0.2٪ في عام 2019، وهو ما يقل 0.2 نقطة مئوية عن توقعات الشهر الماضي، لكنه سيتوسع بنسبة 3.1٪ في عام 2020.
وكان الرئيس  رجب طيب أردوغان قد أعلن أن تركيا تنوي دخول نادي الاقتصادات العشرة الأقوى في العالم، مضيفاً أن قيمة صادرات بلاده خلال العام الماضي تجاوزت الـ168 مليار دولار، وبذلك تكون الصادرات التركية قد سجلت ارتفاعا نسبته 7 في المئة خلال 2018 مقابل 156 مليارا لعام 2017.

 

7- تايلاند:

تحول الاقتصاد التايلندي إلى مستوى أعلى في الربع الرابع من العام الماضي، على خلفية الأداء القوي للاقتصاد المحلي وسحب الاقتصاد الأوروبي من القطاع الخارجي، على الرغم من أن التسارع في وتيرة النمو كان متوقعًا بسبب البيانات الشهرية القوية، إلا أن وتيرة نمو الاقتصاد تجاوزت توقعات المحللين، حيث حقق الاقتصاد التايلاندي نمواً بنسبة 3.7٪ في عام 2019، مع توقع لنمو بمعدل 3.6٪ في عام 2020.

8- تشيلي:

يشير النشاط الاقتصادي في تشيلي إلى نمو بنسبة 4٪ في 2018، إلا أن الزخم الاقتصادي الذي يشهده العالم قد يسبب تباطؤاً في النمو هذا العام، كما من المتوقع أن تؤثر الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والتي يرافقها تباطؤ النمو في الاقتصاد الصيني على الطلب العالمي على النحاس، وهو أكبر صادرات تشيلي.
ويرى الخبراء الاستشاريون لـ Focus Economics أن الناتج المحلي الإجمالي سيتوسع بنسبة 3.3 ٪ في عام 2019، وهو ما لم يتغير عن توقعات الشهر الماضي، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 3.1 ٪ في عام 2020.

9- بولندا:

تشير البيانات المتاحة في الربع الرابع من العام الجاري إلى أن الزخم في اقتصاد بولندا بدأ يتراجع أخيرا، في أعقاب موجة صعود قوية غير متوقعة، كما يشهد الطلب المحلي ثباتا على الرغم من تضاؤل ثقة المستهلك وانخفاض مبيعات التجزئة ، إلى جانب الارتفاع الطفيف في معدل البطالة في ديسمبر2018، إلا أن بولندا وباعتبارها مدخل أوروبا الوحيد، فهي تمر بدورة نمو ملحوظة منذ دخولها إلى الاتحاد الأوروبي، حيث يتوقع أن يحافظ البلد الأوروبي الشرقي على نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.6٪ في عام 2019.

10- جنوب أفريقيا:

تعد جنوب أفريقيا البلد الوحيد من القارة السمراء ضمن الاقتصاديات الأكثر نموا خلال سنة 2019، حيث من المتوقع أن تساهم انتخابات هذا العام في سرعة الانتعاش على المدى القصير، كما ستعمل الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة للرئيس Cyril Ramaphosa على تحسين الاوضاع أكثر فأكثر.
وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن ترفع الأجور الحقيقية الأعلى والوصفات الجديدة الصديقة للأعمال التجارية من المعنويات الاقتصادية وتؤدي إلى إنفاق الأسر والاستثمار الثابت، على التوالي حيث يتوقع المحللون في Focus Economics نمواً بنسبة 1.6 ٪ في عام 2019، و 1.9 ٪ في عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى