السيسي يدافع عن سجل مصر في حقوق الإنسان وتطبيق عقوبة الإعدام

دافع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين عن سجل بلاده في مجال حقوق الإنسان وعن تطبيق عقوبة الإعدام تنفيذا لأحكام قضائية، وقال إنها وسيلة لأخذ حقوق ضحايا الهجمات الإرهابية بالقانون وجزء من ثقافة وقيم المنطقة.

وكان السيسي يرد على سؤال من صحفي أجنبي حول أوضاع حقوق الإنسان خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة الأولى بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والتي عقدت في منتجع شرم الشيخ على مدى يومين بمشاركة وفود من نحو 50 دولة.

وقال السيسي ”نحن ثقافتان مختلفتان. كل منطقة لها ظروفها الخاصة بها… الأولوية في الدول الأوروبية هي تحقيق الرفاهية لشعوبها والحفاظ عليها، الأولوية في بلادنا هي الحفاظ على بلادنا ومنعها من السقوط والدمار والخراب كما ترون في دول كثيرة موجودة بجوارنا“.

وأضاف ”أنتم تتكلمون عن عقوبة الإعدام ونحن نقدر لكم ذلك… عندما يُقتل إنسان بعمل إرهابي الأسر تقول لي نريد حق أبنائنا ودمائهم، وهذه هي الثقافة الموجودة في المنطقة وهي أن الحق يجب أن يؤخذ بالقانون“.

وانتقدت الأمم المتحدة ودول غربية ومنظمات حقوقية دولية محاكمة أفضت إلى إعدام تسعة شبان الأسبوع الماضي. ونُفذ حكم الإعدام في التسعة يوم الأربعاء بعد أن أيدت محكمة النقض إعدامهم في قضية اغتيال النائب العام هشام بركات في هجوم عام 2015.

وتم التنفيذ وسط تسارع وتيرة تنفيذ أحكام بالإعدام هذا الشهر.

وقال السيسي إن بلاده تعرضت لآلاف الهجمات على مدى السنوات الخمس الماضية. وأضاف أن تفجيرا واحدا في منتجع شرم الشيخ الذي يستضيف القمة قد يحوله إلى ”مدينة أشباح“ ونفور السياح عنه على مدى ثلاث أو أربع سنوات.

وقال ”أريد أن أقول أن هذا لا يعني تجاوزا في حقوق الإنسان، أنا أريد التحدث عن حجم التحدي الموجود داخل مصر ومجابهته“.

وتتهم جماعات حقوقية ونشطاء السيسي بشن حملة قمع شاملة على المعارضة منذ توليه الرئاسة في عام 2014. وتنفي مصر ذلك.

ويقول السيسي وأنصاره إنه يتخذ إجراءات مطلوبة لتحقيق الاستقرار في مصر بعد الاضطراب الذي أعقب انتفاضة عام 2011.

وقال السيسي في المؤتمر الذي شارك فيه دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي وجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية ”أنتم لن تعلمونا إنسانيتنا، نحن لدينا إنسانيتنا ولدينا قيمنا ولدينا أخلاقيتنا، ولديكم إنسانيتكم وأخلاقيتكم ونحترمها فاحترموا آدميتنا وأخلاقيتنا وقيمنا كما نحترم قيمكم“.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى