صحف الجزائر تنضم لمطالب الشعب الداعية لعدم ترشح الرئيس بوتفليقة لولاية خامسة

النشرة الدولية –

خصصت الصحف الجزائرية السبت صفحات كثيرة لتظاهرات الجمعة “التاريخية” ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، مشيرة إلى أنها تَحُدّ بشكل كبير من هامش المناورة لديه.

وقد كتبت صحيفة “الوطن” الجوائرية بعنوان عريض “شعب رائع”، وخصصت 12 صفحة للجمعة الثالثة على التوالي من الاحتجاجات، التي تميّزت بحشود ضخمة في جميع أنحاء البلاد.

أضافت الصحيفة الصادرة بالفرنسية “إذا كان أنصار النظام يعتمدون على تراجع الحراك (…)، فقد تلقوا ردًا واضحًا وبدون هفوات”.

استقلال … وربيع
أما صحيفة “ليبرتيه” الصادرة بالفرنسية أيضًا فعنونت على صفحتها الأولى “الربيع العربي”، وخصصت للحدث عشر صفحات، مشيرة إلى الجمعة بوصفه “يوم الاستقلال”. يشار إلى أن بوتفليقة موجود في مستشفى في سويسرا منذ أكثر من 12 يومًا، لـ “فحوصات طبية”. تابعت الصحيفة أن بوتفليقة “يرفض أو يتظاهر بعدم سماع الناس الذين هبّوا كرجل واحد طالبين منه أن يرحل”.

من جهتها، اعتبرت صحيفة “الخبر” الصادرة بالعربية على صفحتها الأولى أن “الملايين قالوا بصوت واحد مكانش الخامسة يا بوتفليقة”. كما كتبت الخبر التي خصصت ثماني صفحات للأحداث أن “لا صوت يعلو فوق صوت الشعب”. وأشارت إلى أن السلطات لم تسمح للقنوات التلفزيونية الخاصة بتغطية الحدث.

تغيير ديموقراطي
بدورها، لفتت صحيفة “وهران”، ثاني أكبر مدن البلاد، إلى “المعارضة الشعبية ضد الولاية الخامسة”. واعتبرت أن التظاهرات تؤدي إلى “تغيير في الطريقة التي تدار بها البلاد بشفافية أكبر”. وأشادت بـ”جميع مكونات الديموقراطية الحقيقية: الحكم الرشيد والتناوب في السلطة”.

أما صحيفة “المجاهد” الحكومية فقد ذكرت التظاهرات في الصفحة التاسعة بدون التطرق إلى المطالبة برحيل رئيس الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى