البورصة الكويتية: 88% من عمليات كبار الملاك شرائية و26.7 مليون دينار قيمة التعاملات في فبراير الماضي

النشرة الدولية –

طغت العمليات الشرائية على توجه كبار ملاك الأسهم في البورصة الكويتية خلال تعاملات فبراير الماضي، وذلك في ظل توافر عدد من العوامل الإيجابية أبرزها اقتراب ضخ سيولة أجنبية جديدة من قبل الصناديق الاستثمارية التابعة لـ «فوتسي» ضمن مراجعة مارس الجاري.

ورغم استمرار وتيرة الشراء التي ينتهجها كبار الملاك، إلا أن قيمة تعاملاتهم تراجعت خلال تداولات فبراير بنسبة 70% لتبلغ ٢٦،٧ مليون دينار مقارنة مع حجم التعاملات في الشهر الذي سبقه، والبالغة 89 مليون دينار.

ويرجع السبب في ذلك لزيادة عمليات البيع على سهم بنك الخليج في يناير الماضي بقيمة 35 مليون دينار، فضلا عن عمليات بيع أخرى نفذتها مجموعة الخير الوطنية للأسهم والعقارات على سهمي السكب والساحل.

وبلغ عدد العمليات التي تنوعت ما بين شراء وبيع واستحواذ وتخارج من شركات إما بالكامل أو بنسب متفاوتة 36 عملية، وتم تنفيذها على اسهم 19 شركة موزعة على عدد من قطاعات السوق.

ووفقا لإحصاء نشرتها صحيفة «الأنباء» الكويتية، اليوم، الذي يعتمد على إفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات فبراير الماضي تبين ما يلي:

عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على أسهم 8 شركات من خلال 10 عمليات، وبلغت قيمتها الإجمالية 23.5 مليون دينار تشكل 88% من الإجمالي، وكانت أبرزها عملية شراء نفذها عمر قتيبة يوسف الغانم ومجموعته على سهم بنك الخليج بقيمة 20.9 مليون دينار.

عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على اسهم 6 شركات مدرجة بواقع 8 عمليات، وبلغت قيمتها 3.2 ملايين دينار تشكل 12% من الإجمالي.

نفذت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 3 عمليات دخول على اسهم بنك الخليج بنسبة تزيد قليلا عن 5% لتظهر ضمن قائمة كبار الملاك، كما دخلت على سهم شركة المنار (أحدث الشركات المدرجة بالبورصة الكويتية)، وتقدر نسبة ملكية «التأمينات» في الشركة 14.5%، كما رفعت المؤسسة ملكيتها في شركة اسمنت بورتلاند بنسبة تزيد أيضا على 5% لتظهر ضمن قائمة كبار الملاك بالشركة.

كما شهدت قوائم كبار الملاك تغيرات ملحوظة بدخول مستثمرين في قائمة الكبار على 5 شركات أخرى، وهي دخول شركة قطر للاستثمار وتطوير المشاريع القابضة على شركة المنار بنسبة 18.4%، وهي أكبر مالك بشركة المنار، ثم دخول شركة فايننشال أسيتس البحرين على شركة المنار بنسبة 13.7%، ودخول شركة جي اي اتش للتمويل المحدودة على سهم شركة بيت الاستثمار الخليجي بنسبة 85%، ودخول مهدي محمود حيدر، ومنصور محمود حيدر على سهم اولى وقود بواقع 5.48% لكل منهما.

تم التخارج من اسهم 4 شركات من خلال 5 عمليات لتصبح نسب الملكية أقل من 5%، وكانت التخارجات من أسهم شركات أبرزها تخارج بسام الغانم من بنك الخليج، وتخارج مساعد عبدالله المطيري من ملكية شركة بيت الاستثمار الخليجي وكانت نسبته 19.9%، كما تخارج كل من صندوق الوطنية الاستثماري، وفهد سالم الحميضي من قائمة كبار ملاك شركة الأولى للاستثمار، بالإضافة إلى تخارج شركة الداو القابضة من شركة مينا العقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى