الإماراتي سلطان الجابر الشخصية الأكثر تأثيرا في قطاع النفط والغاز

أكدت مجلة “النفط والغاز في الشرق الأوسط” اختيار الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ومجموعة شركاتها في الإمارات، الشخصية الأكثر تأثيرًا في مختلف جوانب قطاع النفط والغاز.

يحتفظ الجابر للعام الثالث على التوالي بهذا المركز ضمن قائمة المجلة لأكثر الشخصيات تأثيرًا في القطاع. وقالت المجلة إن “هذا الاختيار يأتي نتيجة للجهود الدؤوبة التي يبذلها الجابر لإحداث نقلة نوعية في أدنوك وقطاع النفط والغاز بشكل عام، منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي في أدنوك، كما قاد عمليات تطوير وتحديث شاملة في الشركة ضمن مساعي تنفيذ استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي”.

ونوهت المجلة بأن تركيزها الرئيس عند وضع قائمتها كان على الأثر الذي أحدثته الشخصيات المختارة في قطاع الطاقة، لافتة إلى أن أقوى خمسين شخصية ضمن قائمتها هم من قادة القطاع الذين ساهموا في إحداث تغييرات مهمة، وكان لهم أثر إيجابي ساعد في إعادة صياغة قطاع النفط والغاز، وأكدت أن هذا القطاع الحيوي يجب أن يواكب التغييرات التي يشهدها العالم.

استشراف المستقبل
تابعت أن أدنوك استشرفت المستقبل، واتبعت نهجًا استباقيًا من خلال التركيز على الأسواق الآسيوية كفرصة لتنمية محفظة عملياتها في مجال التكرير والبتروكيميائيات”. مشيرة إلى أنه في العام الماضي أبرمت أدنوك عددًا من الاتفاقيات المهمة مع شركاء دوليين، واستقطبت مستثمرين خارجيين، وأعلنت عن استراتيجية جديدة وشاملة للغاز تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في دولة الإمارات مع إمكانية التحول من مستورد إلى مصدر للغاز، وذلك ضمن خطة العمل الجديدة لأدنوك التي تشمل زيادة المصاريف الرأسمالية إلى 486 مليار درهم للسنوات الخمس من 2019 إلى 2023.

الجدير بالذكر أن مجلة “النفط والغاز في الشرق الأوسط” هي نشرة شهرية رائدة تغطي جميع مراحل ومجالات قطاع النفط والغاز في المنطقة، وتستقطب عددًا كبيرًا من القراء المتخصصين مثل خبراء النفط والغاز.

 

الجابر يتولى إدارة ملفات النفط والطاقة والإعلام
انضم الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر إلى الحكومة الاتحادية في الإمارات عام 2013 كوزير دولة، حيث يتولى ‏إدارة عدد من الملفات الاستراتيجية ذات الطابع الاقتصادي والسياسي والتنموي، مثل الإعلام والطاقة والنفط والبنية التحتية ‏والتنمية المستدامة، والتي تعمل على تعزيز مكانة الدولة إقليميًا وعالميًا. ‏

إلى جانب مهامه الوزارية، يشغل الجابر منصب رئيس مجلس إدارة المجلس ‏الوطني للإعلام، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها، ويترأس مجلس إدارة ‏شركة موانئ أبوظبي، ومجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، حيث تولى قيادة مشاركة “مصدر” في ‏العرض الذي تقدمت به دولة الإمارات لاستضافة مقر “الوكالة الدولية للطاقة المتجددة” (آيرينا) في أبوظبي.‏

يحمل الجابر شهادة دكتوراه في الاقتصاد والإدارة من جامعة كوفنتري، المملكة المتحدة، وماجستير في إدارة ‏المشاريع والاقتصاد من جامعة ولاية كاليفورنيا، إضافة إلى بكالوريوس العلوم في هندسة الكيمياء والبترول من ‏جامعة جنوب كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com