جندية أميركية مسلمة تقاضي البنتاغون لمضايقتها وتخفيض رتبتها

النشرة الدولية –

اتهمت جندية بالجيش الأميركي زملائها بأنهم يصفونها بالإرهابية وأنها عضو في تنظيم داعش، وقالت إنّ رئيسها “خلع حجابها للتأكد من تقيدها بمعايير الجيش التي تحدد شكل قصة الشعر”.

واعتنقت تشيزيا فالدوفينوس (26 عاماً) الإسلام في 2016 وارتدت الحجاب، وتعمل برتبة رقيب في الجيش منذ سبع سنوات، وعادت مؤخراً من أفغانستان بعدما خدمت ضمن صفوف قوات بلادها هناك لمدة عام.

وقالت المجندة التي تدرس مع محاميها مقاضاة وزارة الدفاع (البنتاغون) في مقابلة مع محطة أي بي سي الجمعة: “تعرضت لمضايقات شديدة في عملي بعد تحولي إلى الإسلام، ووصفني زملاء منهم أحد القيادات بأنني إرهابية وعضو في تنظيم داعش”.

وتقول إنه بعد عودتها إلى البلاد، خفضت رتبتها العسكرية من رقيب إلى إخصائي، لكن ناطقا باسم “البنتاغون” قال للمحطة الأميركية إن هذه العقوبة لا علاقة لها بكون فالدوفينوس مسلمة بل لإنتقادها “علنا طلب قائدها التقييد بمعايير الجيش الخاصة بالشعر”.

وقال محامي المجندة، ميكي وينشتاين، رئيس مؤسسة الحرية الدينية العسكرية، لـ “أي بي سي”: “نعتزم  رفع دعوى قضائية. وندرس خياراتنا إذا ما كنا سنقدم شكوى إلى لجنة الولايات المتحدة للحقوق المدنية أو نرفع دعوى قضائية فيدرالية إما في دنفر، حيث توجد فالدوفينوس، أو في فرجينيا، حيث مقر البنتاغون”.

ورجح وينشتاين “أن يستغرق هذا بعض الوقت، ربما أسابيع، لأننا حريصون على بناء قضية فعالة وقوية”.

وكانت قاعدة فورت كارسون، التي تعمل فيها المرأة المسلمة أصدرت بيانًا الشهر الماضي قالت فيه: “طلب كبير ضباط الصف من الجندي نزع حجابها من أجل التحقق مما إذا كانت قصة شعرها تراعي القواعد، لكن بعد فحصه اكتشفه أنه مقصوص تماما وهو ما لايسمح به أثناء ارتداء الزي العسكري”، وأكد البيان “أنها نبهت لعدم تكرار هذه المخالفة مجددا، لكن لم تبلغ مطلقا القول إنها لا تستطيع ارتداء الحجاب”.

زر الذهاب إلى الأعلى