مستثمرون يشككون بخطط “تسلا” لبيع سياراتها عبر الانترنت

النشرة الدولية –

عندما أعلنت شركة «تسلا» للسيارات الكهربائية مؤخراً عن خطط لتحويل معظم مبيعاتها إلى الإنترنت، تساءل عدد من المستثمرين والمحللين عن كل شيء من التدفق النقدي للشركة وقدرتها على زيادة حصتها في السوق دون صالات عرض مادية، وشكك عدد من المحللين في مجال بيع السيارات في قدرة الشركة على إتمام هذه الخطة في ظل القلق من إغلاق متاجر وصالات عرض السيارات موضحين أنه سيضر بالطلب.

وبحسب شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية ، تخطط «تسلا» لتقليص عدد موظفي صالة العرض وتوجيه العملاء لطلب سياراتها الكهربائية عبر هواتفهم. وقال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إلون موسك ، إن جميع عمليات الشراء سوف تأتي بضمان لمدة 7 أيام لاستعادة الأموال في حال كان لدى أي شخص أفكار ثانية حول عملية الشراء.

وقال روزماري شاهان، رئيس مجموعة الدعوة للمستهلكين في مجال سلامة السيارات، ما تقترحه تسلا هو في الواقع صديق للمستهلكين ، إنها تمنحك فرصة أكبر للسيطرة على عملية الشراء دون الحاجة للذهاب إلى وكالة السيارات.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن المزيد والمزيد من السائقين يقومون بمعظم أبحاثهم على الإنترنت قبل شراء السيارة، حيث يقوم البعض بتخطي التجار تمامًا أو اختيار بائعين مثل «تسلا» الذين يقدمون أسعارًا «غير مساومة» ، ومن المحتمل أن يتم شراء ما يقرب من 85٪ من متسوقي السيارات من أحد الوكالات التي تتيح لهم بدء أو إكمال جميع عمليات شراء السيارة تقريبًا عبر الإنترنت.

ومن المرجح أن يؤدي الانتقال إلى المبيعات عبر الإنترنت أيضًا إلى زيادة تسلا في مواجهة تجار السيارات التقليديين، الذين قضوا عقودًا في محاربة شركة تصنيع السيارات الكهربائية لمنعها من البيع مباشرة إلى المستهلكين من خلال متاجرها المملوكة للشركة. وأوضحت سي إن بي سي أن 35٪ فقط من تجار السيارات في الولايات المتحدة يقولون أنه من المرجح جدا أن يقوموا ببيع سياراتهم عبر الإنترنت، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة روتس آند أسوشيتس مؤخرًا.

وقال جين مونستر، المؤسس والشريك الإداري في «لوب فينتشرز»، وهي شركة لرؤوس أموال المشاريع التي تركز على التكنولوجيا: “خلال العقد المقبل ، ستغلق العديد من وكلاء السيارات، وسوف ننظر إلى الوراء إلى بعض العبث حول الطريقة القديمة التي اشترى بها الناس السيارات.

وأضاف مونستر : ستكون هذه ميزة تنافسية طويلة الأجل لشركة Tesla والتي لا يمكن أن تكررها سوى شركة ناشئة. لقد عطل التسوق عبر الإنترنت كل صناعة تقريبًا ، بدءًا من الكتب عندما بدأ الرئيس التنفيذي لشركة Amazon Jeff Jeffz بيعها من مرآب السيارات في سياتل عام 1994. وقال بول هينيسي، الرئيس التنفيذي لشركة Vroom: الآن حان دور السيارات، إنه تقدم طبيعي بالنظر إلى مقدار تجربة تسوق وشراء السيارات التي تحدث بالفعل عبر الإنترنت، من البحث إلى مقارنة الأسعار إلى التمويل والأعمال الورقية. ويلقى انتقال تسلا إلى المبيعات عبر الإنترنت مراجعات متباينة من بعض المستثمرين، الذين يعترفون بأن ذلك سيخفض التكاليف، ولكن القلق من إغلاق متاجر وصالات عرض السيارات سيضر بالطلب.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com