شرطة نيويورك تعتقل شخصا دخل كاتدرائية القديس باتريك بحوزته عبوتي بنزين وسائلا قابلا للاشتعال

نيويورك – خولة نزال   –

أعلنت شرطة مدينة نيويورك عن توقيفها شخص يدعى مارك لامباريلو، 37 عاما، ليلة الأربعاء الخميس، بعدما دخل إلى كاتدرائية القديس باتريك الشهيرة في وسط المدينة، وهو يحمل غالونين من البنزين وزجاجتين من السوائل الأخف وزنا قابلة للاشتعال، بعد أيام من الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام الباريسية.

وأفاد نائب مفوض شرطة نيويورك جون ميلر أن الشخص وهو من مواطني ولاية نيوجرسي، وقد تم توقيفه على الفور، أشار إلى أنه “كان يختصر الطريق عبر المرور من الكاتدرائية بعدما نفذت سيارته من الوقود”. لكنه اعتبر أن إجاباته كانت “غير مترابطة وتنطوي على مراوغة”.

وقال ميلر للصحافيين عند مدخل الكاتدرائية الواقعة في قلب حي مانهاتن “لا نعرف بماذا كان يفكر ودوافعه

وأشارت الشرطة إلى أن عنصر أمن في الكاتدرائية أوقف المشتبه به وأبلغه بأنه لا يمكنه دخول المبنى وهو يحمل هذه المواد.

وقال ميلر “انسكب بعض البنزين على الأرض عندما طلب منه الخروج” ما دفع عناصر قسم مكافحة الإرهاب في شرطة نيويورك لتوقيفه بعد مساءلته.

وأوضح أن “روايته الأساسية كانت أنه يمر عبر الكاتدرائية (…) ونفذت سيارته من الوقود”.

وأضاف “عندما ألقينا نظرة على السيارة لم تكن خالية من الوقود فتم احتجازه”. وأشارت المعلومات إلى أن الشرطة نقلت المشتبه به إلى مركز تابع لها في المنصف الشمالي لضاحية منهاتن لإخضاعه للتحقيقات.

وأفاد المسؤول أن المشتبه البالغ من العمر 37 عاما “معروف لدى الشرطة” التي تجمع عنه حاليا معلومات إضافية، حيث له سوابق وكان قد تم إعتقاله عدة مرات في ولاية نيوجيرسي بتهم متعددة أبرزها “التعدي الجنائي” و”السكر العام”.

وقال ميلر إن فرقة العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي تساعد شرطة نيويورك في التحقيق ، رغم عدم وجود أي إشارة فورية إلى أنها مرتبطة بالإرهاب.

ومن جانبه عبر عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو عن شكره للرد السريع الذي قامت به شرطة نيويورك، مشيرا إلى أن تركيز الجميع إنصب على الحفاظ على أمن تجمعاتنا وبيوت العبادة أثناء احتفالها بالأسبوع المقدس.

أسقف نيويورك تيموثي ديلان عن ارتياحه لأن الإجراءات الأمنية حول الكاتدرائية

ومن جانبه، عير أسقف نيويورك تيموثي ديلان عن ارتياحه لأن الإجراءات الأمنية حول الكاتدرائية سمحت بتوقيف مشتبه به بسرعة. وقال الكاردينال إن “الناس توجسوا من الأمر وأخرجوه واتصلوا فورا بالشرطة التي اعتقلته، وهذا يعني أن النظام مجد”. وأضاف أن هذا لا يعني “أنه لا يمكن تحسينه”.

وبدأت أعمال بناء كاتدرائية القديس باتريك في منتصف ثمانينات القرن التاسع عشر واستكملت عام 1878. وتم توسيعها لاحقا بينما استكملت عملية كبيرة لترميمها في 2015 لمناسبة زيارة البابا فرنسيس.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى