ترامب يوقف تجديد إعفاءات النفط الإيراني والسعودية والإمارات سيغطون نقص النفط الإيراني بالأسواق

واشنطن – النشرة الدولية –
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم عن قراره بعدم تجديد الإعفاءات المتعلقة بالنفط الإيراني عند موعد انتهائها في شهر مايو المقبل، مؤكدا على أن بلاده إلى جانب السعودية والإمارات ستغطي النقص الذي سيخلفه غياب النفط الإيراني عن الأسواق العالمية.
جاء ذلك خلال بيان رسمي أصدره البيت الأبيض، اليوم الإثنين، أشار فيه إلى أن الرئيس ترامب لن يجدد الإعفاءات التي منحها لبعض الدول، بعد تطبيق عقوبات صارمة على النفط الإيراني، للوصول إلى مرحلة حرمان طهران من تصدير النفط تماما. وأكد على أن السعودية والإمارات وحلفاء آخرين لواشنطن سيتكفلون بسد الفراغ الذي سيخلفه وقف إمدادات النفط الإيراني في الأسواق العالمية.
وقال البيان “نعلن اليوم أن الولايات المتحدة لن تصدر أي استثناءات إضافية خاصة بالحد من التخفيضات للمستوردين الحاليين للنفط الإيراني. لقد نقلت إدارة ترامب صادرات إيران من النفط إلى مستويات تاريخية ، ونحن نسارع بشكل كبير في حملتنا للضغط بطريقة معايرة تلبي أهدافنا للأمن القومي مع الحفاظ على أسواق النفط العالمية المزودة بشكل جيد. نحن نقف إلى جانب حلفائنا وشركائنا وهم ينتقلون من الخام الإيراني إلى البدائل الأخرى. لقد أجرينا مناقشات مكثفة ومثمرة مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمنتجين الرئيسيين الآخرين لتخفيف هذا الانتقال وضمان إمدادات كافية. هذا ، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة ، ونؤكد ثقتنا في أن أسواق الطاقة ستظل جيدة العرض”.
كما أكد البيان على “أن الولايات المتحدة وحلفائها سيواصلون ممارسة أقصى قدر من الضغط على النظام الإيراني حتى يغير قادته سلوكهم المدمر ، ويحترم حقوق الشعب الإيراني ، ويعود إلى طاولة المفاوضات”.
وفي الأثناء أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في تصريحات له اليوم على ما جاء في بيان البيت الأبيض، وأكد على أن الولايات المتحدة ستواصل فرض ضغوطات على إيران لحملها على الكف عن سلوكها المزعزع لاستقرار المنطقة ودعمها للإرهاب.
زر الذهاب إلى الأعلى