بالصور.. أمير الكويت يتسلم شهادة التقدير من مجموعة البنك الدولي لدور سموه كرائد للعمل التنموي ودعم جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المستوى العالمي

النشرة الدولية –

استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان امس، الاثنين، وزير المالية د.نايف الحجرف ونائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا محمد فريد بلحاج بن الصادق والوفد المرافق، حيث قدم لسموه شهادة تقدير من مجموعة البنك الدولي تقديرا لدور سموه كرائد للعمل التنموي ودعم جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المستوى العالمي.

وقد ألقى سموه كلمة بهذه المناسبة فيما يلي نصها:

«بسم الله الرحمن الرحيم

يسرني وأنا أتقبل شهادة التقدير ودرع التكريم اللذين قدما لي ولبلدي الكويت كتكريم استثنائي من السيدة كريستالينا جورجيفا الرئيس المؤقت لمجموعة البنك الدولي أن أعبر عن امتناني وامتنان شعب الكويت لهذه المبادرة الكريمة التي تأتي من أحد أهم منظمة عالمية ترعى وتدعم وتضمن برامج ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية والأقل نموا بالذات وتحقق الأمن والاستقرار لشعوبها.

إننا في الكويت شعبا وحكومة ومنذ انضمامنا إلى عضوية البنك الدولي عام 1962 وانطلاقا من إيماننا العميق بأن أحد أهم متطلبات الاستقرار السياسي والاجتماعي في أي بلد مجاور أو غير مجاور هو المشاركة مع الدول المحتاجة في تقديم العون والمساعدة والتمويل لبرامجها التنموية للقضاء على الفقر وإنعاش الفعاليات الاقتصادية حسب امكانياتنا المتاحة ولذلك قامت الكويت ومنذ عام 1961 بتأسيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والذي ساهم ومنذ ذلك الوقت في تمويل برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لأكثر من 120 دولة في العالم كما ساهمت الكويت وبكل فاعلية واستمرار في جميع المؤسسات التنموية الدولية وعلى رأسها مجموعة البنك الدولي والذي تفتخر الكويت بأنها من أكثر الدول تعاونا معها في الخطط التنموية للدول النامية والأقل نموا.

وأود أن أعبر عن عزمنا على الاستمرار في هذا النهج والذي يؤمن به شعبنا وجبل عليه انطلاقا من الإرث التاريخي للكويت في مجالات المساعدات الإنسانية والمساهمة في مساعدة الدول التي تجتاحها الكوارث الطبيعية والمآسي الإنسانية.

أرجو أن تنقلوا تحياتي وتقديري الكبيرين للسيدة كريستالينا جورجيفا الرئيس المؤقت لمجموعة البنك الدولي على هذا التكريم الاستثنائي وشكرا لكم صديقنا العزيز والوفد المرافق لكم من البنك الدولي على مشاركتكم الشخصية في تقديم شهادة التقدير ودرع التكريم واللذين قبلتهما بكل امتنان».

بعدها ألقى نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا كلمة فيما يلي نصها:

«صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد

إنه لمن دواعي سروري أن اكون معكم في الكويت ممثلا عن رئيس مجموعة البنك الدولي لتكريم سموكم تقديرا لدوركم الريادي في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم من خلال المساعدات والمساندات التي تقدمها الكويت والتي تستفيد منها أكثر من 100 دولة حول العالم.

تلعب الكويت تحت قيادتكم الحكيمة والرشيدة دورا مهما في دعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية من خلال تمويلاتها الإنمائية المباشرة لبلدان المنطقة.

ويأتي تكريم سموكم تقديرا لمساهمات الكويت في العديد من المؤسسات الإقليمية والدولية ومنها مؤسسة التنمية الدولية والتي تعتبر احدى المؤسسات الهامة في مجموعة البنك الدولي والمعنية بالخصوص بتقديم المساعدات لدعم التنمية في الدول الاكثر فقرا في العالم.

صاحب السمو سنحتفل مع شركائنا في الكويت بمناسبة مرور عشرة اعوام على افتتاح مكتب البنك الدولي في الكويت والذي ساهم بتعزيز العلاقة بين الكويت ومجموعة البنك الدولي.

ويسرني أن اغتنم هذه الفرصة لأعبر كذلك لسموكم عن شكر مجموعة البنك الدولي للدعم اللامحدود الذي يتلقاه مكتب البنك الدولي من حكومة الكويت منذ سنوات.

صاحب السمو أكرر شكري لمساعدتكم ومساعدة الكويت حكومة وشعبا لدعمها للجهود الدولية لتحقيق التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والقضاء على الفقر في العالم ويسرني في هذه المناسبة ان اقدم هذا الدرع التقديري لسموكم باسم رئيس مجموعة البنك الدولي وشكرا جزيلا على الاستضافة وكل ما تعملونه في النطاق الاجتماعي والتعاون الدولي والجهات ضد الفقر حول العالم».

حضر المقابلة وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح.

وقد صرح نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بن بلحاج بهذه المناسبة قائلا «كان لنا شرف لقاء مع سمو الأمير، حيث كان اللقاء شيقا وكان فرصة لكي نستغل خبرة سمو الامير ونتداول عدة أمور لاسيما منها التعاون ما بين البنك الدولي ودولة الكويت».

وأضاف بلحاج أن هذا التعاون قديم ويتجذر في عمق تاريخ البنك الدولي وعمق تاريخ الكويت، مؤكدا أن البنك سيمضي قدما بصفة ايجابية في هذا التعاون لاسيما فيما يخص دور الكويت ودور سمو الامير في دعم الاقتصاد ودعم التنمية في المنطقة والعالم بصفة عامة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي وعميد مجلس الامناء في البنك الدولي د.ميرزا حسين ميرزا في تصريح مماثل عقب لقاء سموه «تم تقديم درع تذكارية إلى مقام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد من مجموعة البنك الدولي».

وأضاف ميرزا «وبالنيابة عن رئيس البنك الدولي قام فريد بلحاج نائب مدير البنك بتقديم هذه الدرع التي كانت ـ حقيقة ـ شكرا وعرفانا من مجموعة البنك الدولي ومساهميه للدور القيادي الذي يقوم به صاحب السمو الأمير ودولة الكويت في التنمية والتنمية المستدامة».

وأوضح أن الكويت ساعدت في الكثير من مشاريع البنك الدولي لاجتثاث كثير من الدول من براثن الفقر وتحسين الخدمات وتوفير الخدمات الأساسية لكثير من الشعوب واكثر من 100 دولة سواء كان على صعيد الكهرباء والماء والصرف الصحي والتعليم والصحة.

وبين أن الهدف من هذه الدرع هو الشكر والعرفان لصاحب السمو الأمير من قبل مجموعة البنك الدولي لكي ينقل طموح كثير من هذه الشعوب إلى التنمية التي يريدونها وتحسين مستويات الخدمة، بالإضافة إلى توفير الحياة الكريمة لكثير من هؤلاء الشعوب والقضاء على الفقر.

وأعرب عن الفخرـ حقيقةـ بهذا التكريم الذي قدمه البنك الدولي لأول مرة لصاحب السمو والذي يدل على الجهود التي يقوم بها صاحب السمو وتثمينه من قبل المجتمع الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى