مكاسب الكويت من عدم اتفاق «بريكست» 263 مليون دولار… حلت بالمركز الثالث عربياً وخليجيا

النشرة الدولية –

حلت الكويت في المركز الثالث عربيا وخليجيا كأكثر الدول استفادة اقتصاديا من عدم وجود اتفاق انفصال بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي (البريكست)، حيث تزداد صادرات الكويت إلى بريطانيا بما قيمته 263 مليون دولار في تلك الحالة وهو ما ستفقده في حالة ما اذا كان قد تم التوصل الى اتفاق انفصال.

وتمثل تلك الزيادة المتوقعة في حجم الصادرات الكويتية إلى بريطانيا بحسب تقرير لموقع howmuch الاقتصادي المتخصص ما يقارب 27% من إجمالي حجم الصادرات الكويتية لبريطانيا والتي تقترب من المليار دولار.

ويبني التقرير تقديراته على أساس انه في حالة الوصول الى اتفاق انفصال بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي فسيتم استمــرار العمل باتفاقيات التجارة الحالية بين بريطانيا وباقي دول العالم لمدة عامين مقبلين على ان يبدأ التعامل وفقا للاتفاقيات التجارية الثنائية الجديدة بعد تلك الفترة، اما في حالة عدم وجود اتفاق للانفصال فإنه لن يتم تطبيق الاتفاقيات التجارية خلال الفترة الانتقالية والتي يقدر لها عامان منذ الاتفاق على الانفصال.

ويستمد التقرير تقديراته وفقا للبيانات الصادرة عن مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية الذي انعقد خلال ابريل من العام الحالي.

وتستفيـــد كــل الــدول الخليجية من عدم وجود اتفاق انفصال بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بمكاسب تصل الى 1.14 مليار دولار حيث حلت السعودية في المركز الثاني من بين اكثر المستفيدين خليجيا من عدم وجود اتفاق بزيادة متوقعة في حجم الصادرات تصل الى 267 مليون دولار بما يمثل 19% من اجمالي حجم صادرات المملكة الى بريطانيا وبفارق بسيط عن الكويت يصل الى 4 ملايين دولار فقط فيما حلت الامارات في المركز الاول بقيمة 425 مليون دولار بما يمثل 19% ايضا من حجم صادراتها لبريطانيا.

وجاءت استفادة باقي دول الخليج باحتلال قطر المرتبة الرابعة بمكاسب تصل الى 157 مليون دولار بما يمثل 10% من اجمالي قيمة صادراتها الى بريطانيا تلتها البحرين في المرتبة الخامسة بقيمة 16.7 مليون دولار بما يمثل قرابة 21% من اجمالي صادراتها الى بريطانيا، واخيرا جاءت عمان بمكاسب تصل الى 8.4 ملايين دولار بما يمثل 12% من اجمالي صادراتها الى بريطانيا.

بلغت الخسائر العربية من عدم وجود اتفاق انفصال بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي 204 ملايين دولار موزعة على ست دول عربية فقط حيث لا يتضمن التقرير اي خسائر او مكاسب اقل من المليون دولار.

وتصدرت المغرب قائمة الخاسرين عربيا لتفقد 97 مليون دولار بما يمثل قرابة 11% من اجمالي صادرات المملكة المغربية الى بريطانيا تلتها جارتها تونس بخسائر تصل قيمتها الى 49 مليون دولار بما يمثل اكثر من ربع صادراتها الى بريطانيا ثم مصر بخسائر تصل الى 41.3 مليون دولار بما يقارب 5% فقط من صادرات مصر الاجمالية الى بريطانيا وبخسائر طفيفة تراوحت بين 4 و6 ملايين دولار حلت دول لبنان والاردن والجزائر في آخر قائمة الخاسرين.

تصدرت الصين قائمة الدول الاكثر استفادة من عدم وجود اتفاق للانفصال بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي بمكاسب تصل تقديراتها الى 10.2 مليارات دولار بما يمثل قرابة 17% من اجمالي صادرات التنين الآسيوي الى المملكة البريطانية، تلتها الولايات المتحدة الأميركية بمكاسب تتخطى 5.3 مليارات دولار بما يمثل 9% من اجمالي صادرات اكبر اقتصاد في العالم الى بريطانيا، وفي المركز الثالث جاءت اليابان بمكاسب تقارب 5 مليارات دولار بما يمثل 38% من اجمالي صادراتها لبريطانيا.

وتتكبد دول الاتحاد الاوروبي الخسارة الاكبر من عدم تطبيق التعريفات الجمركية في المرحلة الانتقالية لمدة عامين حيث تصل تقديرات خسائرهـــا من الخروج البريطاني دون اتفاق بنحو 35.5 مليار دولار وهو ما يمثل 11% من اجمالي صادرات دول الاتحاد مجتمعة الى بريطانيا تلتها تركيا بخسائر تصل الى 2.4 مليار دولار بما يمثل 24% من اجمالي صادراتها الى بريطانيا.

وبلغ اجمالي مكاسب 49 دولة شملها التقرير قرابة 37.6 مليار دولار من غياب اتفاق بريطاني ـ أوروبي للانفصال مقابل خسائر لـ 46 دولة وتكتل اقتصادي بما يقارب 41 مليار دولار.

الجدير بالذكر ان الجنيه الإسترليني سجل أكبر هبوط أسبوعي في شهر خلال اليومين الماضيين، متضررا من تزايد القلق بشأن تعثر محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وساهم انتعاش الدولار هذا الشهر أمام سلة من العملات الرئيسية في تقليص جاذبية الاسترليني.

زر الذهاب إلى الأعلى