الأديبة التونسية “فاطمة بن محمود”: الحراك الثقافي في تونس مغشوش

النشرة الدولية –

وصفت الأديبة التونسية “فاطمة بن محمود”، رئيسة جمعية الكاتبات المغاربيات بتونس، الحراك الثقافي في تونس الذي يبدو هادراً بأنه حراك ثقافي مغشوش، مشيرة إلى غياب دور وزارة الثقافة التونسية والمؤسسات الثقافية الرسمية، بحسب ما نشره موقع “العرب مباشر”.

وتساءلت رئيسة جمعية الكاتبات المغاربيات بتونس: هل هناك تظاهرة انتهت ببيان ختامي فيه تأكيد على ضمرورة دعم ميزانية وزارة الثقافة؟.. وهل هناك من تحدث عن ضرورة حماية حرية المبدع وعدم المساس بها؟.. هل هناك من تحدث عن ضرورة توفير حماية اجتماعية وتأمين صحي لمبدع يعيش وضعية بائسة؟.. هل هناك من تحدث عن ضرورة ضمان حق المبدع في مكافآته المالية والتي يوعد بها ولا تصله أبدا؟.. هل هناك من تحدث عن دور الثقافة التي تحتج وتريد أن لا تعمل مساء السبت ويوم الأحد؟.. هل هناك من تحدث عن تحسين شروط نشر وتوزيع الكتاب التونسي خارج تونس؟.. هل هناك من تحدث لماذا حضور المبدعين التونسيين في الجوائز العربية محدود جدا؟.. هل هناك من تحدث عن الوضع الكارثي للجمعيات الثقافية التي تعاني من ثقل الأداءات والبيروقراطية؟.

وأضافت الأديبة التونسية “فاطمة بن محمود”: “إن كل هذا الحراك هو ضجيج يخدم السياسي ويبيّض وجهه ولا يخدم المبدع ويساعده على “هم الكتابة” وصعوبة الحياة في بلاد تضيق بنا كل يوم؟!!.. أغلب هذه اللقاءات الأدبية تبدأ بكلمة المسؤول السياسي وتنتهي بشكره وهذا يكفي لتكون مجرد ولائم وأعراس أدبية.!!”.

زر الذهاب إلى الأعلى