الأمم المتحدة تعلن دورها في تهدئة غزة ومنسقها سيتوجه غدا للقاهرة لإستكمال مشاورات وقف إطلاق النار

الأمم المتحدة – هبة المغربي  –

أعلن المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، بأن المنظمة الدولية تمكنت من احتواء الوضع المتأزم في غزة، عقب سلسلة من المشاورات أجرتها مصر والأطراف الأخرى المعنية، بناء على تفهم للوضع الإنساني في غزة والظروف المعيشية للسكان وفي ظل عدم وجود أعمال عنف عند السياج المحيط بالقطاع.

وقال المتحدث باسم الأمين العام في مؤتمره الصحفي اليومي بمقر الأمم المتحدة اليوم، ” إن الأمر الآن متروك للأطراف لتنفيذ هذا التفاهم. فإذا استمر الهدوء، تعتقد الأمم المتحدة أننا سنكون قادرين على مناقشة الترتيبات طويلة الأجل لتحسين الوضع وتوفير الإغاثة لسكان غزة من خلال تخفيف الإغلاق ودعم عملية المصالحة، وهما أمران حاسمان لإيجاد حل سياسي للمشكلة غزة.”

وأكد دوجاريك، على أن المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، سيتوجه غدا إلى القاهرة لمواصلة مناقشاته مع الأطراف المعنية بشأن إمكانية إيجاد الترتيبات طويلة الأمد لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل.

وكان الأمين العام أنطونيو غوتيريش قد طالب في بيان له طالب كل الأطراف المعنية، بضبط النفس والتزام التهدئة على الفور، وحثها على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والعودة إلى تفاهمات الأشهر القليلة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى