تشييع جثامين 19 شخصاً استشهدوا في غارات جوية للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

النشرة الدولية –

شيع الفلسطينيون في قطاع غزة، الاثنين، في أجواء من الحزن جثامين 19 شخصاً استشهدوا في غارات جوية للاحتلال الإسرائيلي في القطاع، بعد الإعلان عن وقف لإطلاق النار عقب يومين من مواجهات تعتبر الأخطر بين الاحتلال وقطاع غزة منذ حرب 2014.

في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، شيعت جثامين 7 شهداء فلسطينيين من مسجد القسام بعد أن لفت بأعلام فلسطينية، بينهم زوجان وابنهما البالغ من العمر 12 عاماً.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني وطاقم طبي الاثنين جثتي طلال أبو الجديان 48 عاما وزوجته رغدة 40 عاماً من تحت أنقاض منزلهما الذي دمر الأحد بغارة إسرائيلية. وكانت جثة ابنهما عبدالله انتشلت وفي وقت سابق.

واستشهد أفراد عائلة أبو الجديان بعد أن استهدف منزلهم الواقع في الطابق الرابع من بناية سكنية في حي أبراج “الشيخ زايد” بصاروخين أطلقتهما طائرة الاحتلال الإسرائيلي دمرته كليا.

وعبر الشاب محمد مطر 18 عاماً وهو من جيران عائلة أبو الجديان خلال مشاركته في الجنازة عن حزنه لاستشهادهم. وقال “هذا يوم حزين، كان يفترض أن نفرح بأول أيام شهر رمضان”.

وفي وسط حي الشيخ زايد شيع مئات الفلسطينيين أيضا، جثمان الشهيدة الطفلة ماريا الغزالي 4 أعوام ووالديها أحمد 31 عاما وإيمان 30 عاما الذين قتلوا في غارة إسرائيلية استهدفت منزلهم.

وخلال مشاركته في الجنازة، قال القيادي في حماس إسماعيل رضوان “الاحتلال ارتكب مجازر بحق الأطفال والنساء، أين المجتمع الدولي من هذه الجرائم؟”.

وفي رفح جنوب قطاع غزة شيع مئات الفلسطينيين جثامين ثلاثة شهداء وهم يرددون هتافات “الإنتقام الإنتقام يا سرايا ويا قسام”.

وفي مخيم البريج جرى تشييع جثامين شهيدين، وشيع في مدينة غزة ثلاثة شهداء وشهيد في مخيم المغازي، في حين شيعت جثامين ستة شهداء الأحد.

واستشهد 25 فلسطينياً، بينهم 9 ينتمون إلى حركتَي حماس والجهاد الإسلامي في موجة العنف الأخيرة هذه في القطاع التي اعتبرت الأخطر منذ حرب العام 2014. في حين سقط 4 قتلى في الجانب الإسرائيلي.

ووافق القادة الفلسطينيّون في قطاع غزّة على وقف لإطلاق النار مع إسرائيل في ساعة مبكرة الاثنين، بحسب ما أعلن ثلاثة مسؤولين مطلعين على المفاوضات.

وأُطلق نحو 690 صاروخاً من قطاع غزّة في اتّجاه الأراضي المحتلة منذ السبت، بحسب الجيش الإسرائيلي الذي أشار إلى اعتراض الدفاعات الجوية الإسرائيلية أكثر من 240 منها.

وقال الجيش الإسرائيلي إنّه ردّ عبر استهداف دبّاباته وطائراته نحو 350 موقعاً عسكريّاً لحركتَي حماس والجهاد الإسلامي. ومن المواقع المستهدفة، نفق مخصّص للهجمات تابع للجهاد الإسلامي يمتدّ من جنوب القطاع حتّى الأراضي الإسرائيلية، بحسب المتحدّث باسم الجيش جوناثان كونريكوس.

زر الذهاب إلى الأعلى