مقتل قس رمياً بالرصاص داخل كنيسة مصرية

النشرة الدولية –

لقي كاهن كنيسة مصرية مصرعه بعد تلقيه 4 رصاصات من حارس أمن بالكنيسة في القاهرة.

وكشفت الكنيسة المصرية تفاصيل الحادث، وقالت في بيان لها إن القمص مقار سعد، كاهن كنيسة مار مرقس الرسول بالمنشية الجديدة بشبرا الخيمة تعرض لإطلاق نار من جانب أحد العاملين بالكنيسة، ما أدى لمصرعه على الفور وقامت الكنيسة بإبلاغ الجهات الأمينة والنيابة للتحقيق.

وذكرت أن الحادث جنائي، وأن الكاهن خدم الكنيسة على مدار 25 عاما بكل أمانة.

وكشف شهود عيان أن أحد كهنة كنيسة شبرا الخيمة شمال العاصمة المصرية القاهرة ويدعى مقار سعد، لقي مصرعه بعد إطلاق النار عليه من جانب حارس أمن في الكنيسة يدعى كمال بسبب خلافات شخصية، مضيفين أن الجاني قبطي الديانة ويعمل كحارس أمن خاص في الكنيسة وليس تابعا للشرطة.

وحاصرت قوات الأمن الكنيسة عقب الحادث، وفرضت طوقا أمنيا حول المناطق المحيطة بها، فيما سلم الجاني نفسه للشرطة معترفا بجريمته.

وتبين أن الحارس والكاهن كانا يجلسان معا داخل فناء الكنيسة قبل الحادث بساعة، وتبادلا الحديث، وبعدها انصرف الحارس ليعود مرة أخرى ومعه سلاحه الناري ويوجه للكاهن 4 طلقات مباشرة أصابته في رأسه وأردته قتيلا.

وتم إخطار النيابة التي تولت التحقيق وأمرت الأجهزة الأمنية بكشف ملابسات الحادث ودوافعه.

شفت أجهزة الأمن المصرية، الاثنين، تفاصيل وأسباب مقتل قس رميا بالرصاص داخل كنيسة بمنطقة شبرا الخيمة شمال القاهرة.

وقالت مديرية أمن القليوبية إن قسم شرطة شبرا ثان، تلقى بلاغا من الخدمات الأمنية المعينة لتأمين كنيسة ماري مرقس بمنطقة الوحدة العربية، بوجود إطلاق أعيرة نارية ومتوفى داخل الكنيسة، وقد تبين من الفحص والمعاينة، قيام خادم الكنيسة كمال. ش. ش، 54 سنة، بإطلاق عدة أعيرة نارية صوب القس مقار سعد، 65 سنة، راعي الكنيسة، من سلاح ناري كان بحوزته، وإصابته بطلق ناري بالرأس، حيث توفي على إثرها في الحال.

وكشفت المديرية أن الحادث وقع بسبب وجود خلافات بين الطرفين، حيث وعد القس القتيل خادم الكنيسة القاتل، بمساعدته في زواج ابنتيه وإعطائه مبالغ مالية، ولكنه لم ينفذ وعده له، مشيرة إلى أنه منذ يومين قام القس بمنح القاتل مبلغا ماليا قدره ألف جنيه فقط، وعاود المتهم طلب مبلغ مالي آخر، إلا أن القس رفض، فحدثت بينهما مشادة كلامية قام على إثرها القاتل بإطلاق عدة أعيرة نارية تجاهه.

وأشارت إلى أنه في وقت لاحق، قام المتهم بتسليم نفسه، واعترف بارتكاب الواقعة نتيجة لعدم وفاء القس بوعده ومساعدته مالياً، فعقد العزم على التخلص منه، مشيرة إلى أن المتهم اعترف بقيامه بشراء السلاح المستخدم في الحادث، وقام بإخفائه داخل الكنيسة بمخزن الأمتعة بالطابق الخامس، ونفذ جريمته اليوم الاثنين.

وكان كاهن كنيسة مصرية قد لقى مصرعه بعد تلقيه 4 رصاصات من حارس أمن بالكنيسة في القاهرة.

وكشفت الكنيسة المصرية في بيان لها، الاثنين، أن القُمّص مقار سعد، كاهن كنيسة “مار مرقس الرسول” بالمنشية الجديدة بشبرا الخيمة، قد تعرض لإطلاق نار من جانب أحد العاملين بالكنيسة، ما أدى لمصرعه على الفور، مضيفة أن الحادث جنائي، وأن الكاهن خدم الكنيسة على مدار 25 عاما.

وكانت الكنيسة المصرية، في أغسطس الماضي، قد أوقفت رهبنة أو قبول أي أعضاء جدد في جميع الأديرة القبطيةالأرثوذكسية، داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018، بعد مقتل الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبومقار بوادي النطرون، وأعلنت سلسلة من إجراءات الانضباط الكنسية، بدأها بابا الأقباط تواضروس الثاني بإغلاق صفحته على “الفيسبوك”، ومنع الرهبان من مواقع التواصل الاجتماعي والتعاملات المالية، والزيارات العائلية دون إذن.

زر الذهاب إلى الأعلى