غوتيريش يدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد في منطقة الخليج العربي

 

الأمم المتحدة – هبة المغربي  –

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كل من طرفي التصعيد في منطقة الخليج العربي بممارسة أقصى درجات ضبط النفس وبالعمل على منع أي أجواء تصعيدية من شأنه أن يزعزع من استقرارالمنطقة برمتها.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام، ستيفان دوغريك، اليوم في مقر الأمم المتحدة، شدد الأمين العام على الحاجة لبذل المزيد من من التحقيقات حول الهجمات الأخيرة التي وقعت مؤخرا في منطقة الخليج العربي ضد أربع سفن تجارية في المياة الإقليمية الإماراتية، وذلك من أجل تحديد المسؤولين عنها ومحاسبتهم.

وأعرب الأمين العام عن إدانته الشديدة لهذه الهجمات في المياة الإقليمية الإماراتية وأيضا الهجمات التي نفذتها القوات الحوثية اليمنية باستخدام الطائرات بدون طيار على المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية.

وتجدر الإشارة إلى أن إعلام الحوثية كانت قد أعلنت مؤخرا عن تنفيذ 7 طائرات مسيرة كانت قد أطلقتها بإتجاه السعودية لهجمات على منشآت حيوية سعودية، في أعلنت السلطات السعودية عن استهداف هذه الطائرات المسيرة لمحطتي ضخ نفط تابعتين لها. كما أعلنت السلطات السعوية أيضا عن تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي أثناء عبورهما للخليج العربي بالقرب من المياة الإقليمية للإماراتية.

وتأتي هذه التطورات في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة عن نشرها حاملة طائرات وقاذفات استراتيجية في المنطقة كإجراءات تحريزية من أجل التصدي للخطر الذي يشكله النظام الإيراني في منطقة مضيق هرمز.

زر الذهاب إلى الأعلى