الخط العربي يستأثر بالفنون التشكيلية والمعارض في الإسكندرية وكفر الشيخ

النشرة الدولية –

استأثر الخط العربي بثلاث فعاليات ثقافية في مصر خلال الأيام الماضية، حيث نظم قطاع الفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة معرضاً بعنوان «حروف من نور»، بينما انطلق صالون الخط العربي بمركز محمود سعيد للمتاحف في مدينة الإسكندرية، وشهدت محافظة كفر الشيخ (شمال القاهرة) معرضاً آخر للخط العربي.

حظي الخط العربي باهتمام كبير في مصر خلال الفترة الأخيرة، حيث شهدت محافظتا الإسكندرية وكفر الشيخ ثلاث فعاليات تشكيلية مهمة، كان الخط العربي بطلها الرئيس، حيث نظم قطاع الفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة المصرية معرضاً قبل أيام تحت عنوان «حروف من نور للخط العربي – الجزء الثالث»، للفنان التشكيلي سعيد عبدالقادر، وذلك في قاعة أجيال (2) بمركز محمود سعيد للمتاحف بمدينة الإسكندرية الساحلية.

وضم المعرض، الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري، باقة من اللوحات الفنية والمجسمات لأنواع مختلفة من الخطوط العربية، وشهد الافتتاح نخبة من الفنانين التشكيليين والمهتمين بالحركة الثقافية والفنية في الإسكندرية.

يشار إلى أن سعيد عبدالقادر فنان تشكيلي شامل، ومصور فوتوغرافي دولي، قدَّم العديد من المعارض التشكيلية السنوية، والتي من بينها الملتقى السنوي لمبدعي الغرافيك، ومعرض الإيداعات الغرافيك، ومعرض الإيداعات الفنية السكندرية السنوية من دورته الأولى حتى السابعة، إلى جانب إقامته ملتقى الخط العربي سنوياً.

كما أن الفنان عبدالقادر أقام العديد من المعارض في بلدان مختلفة منها روسيا، وتركيا، وإنكلترا، واليونان.

في موازاة ذلك، وداخل المركز ذاته في مدينة الإسكندرية ولكن في قاعة أجيال (1)، نظم قطاع الفنون التشكيلية «صالون الخط العربي» في دورته الثامنة عشرة.

وشارك في الصالون عدد كبير من الفنانين والفنانات، من بينهم إبراهيم الزنجيري، وأحمد حسين، وأحمد عياد، والسعيد عباس، وحسن الرازقي، وخالد حسن، وخليل علام، وداليا محمد شرف، ورشا قاسم، ورضا عبدالعظيم، وريم وجدي، وسعيد عبدالقادر، وشيرين شومان، ولميس سعيد عطية، ولمياء محمد لطفي، وآخرون.

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية في مواقع فروع قصور الثقافة في مدينة كفر الشيخ (أقصى شمال دلتا مصر)، حيث نفذ بيت ثقافة «قلين» وبيت ثقافة «سنهور»، وقصر ثقافة «بيلا»، وقصر ثقافة «الحامول»، ورش رسم وتلوين للأطفال، دارت في مجملها عن مظاهر شهر رمضان الكريم.

بينما نظم قصر ثقافة «برج البرلس»، وقصر ثقافة «بلطيم» عرضاً للمواهب في الشعر وفن الإلقاء والغناء، ونظم قصر ثقافة «صالح الشرنوبي» ورشة لتصنيع العرائس، واستخدم المبدعون الصغار خامات متنوعة مثل الفوم والورق والخرز، ونفذ قصر ثقافة مدينة «فوه» ورشة في فن الخزف، وأخرى للجوبلان.

في السياق، افتتح بيت ثقافة «مطوبس» معرضاً للخط العربي للفنان منصور أبوخليل، بحضور عدد من شعراء ومثقفي كفر الشيخ.

زر الذهاب إلى الأعلى