خامنئي: إيران لن تتفاوض لن تتفاوض مطلقًا مع الولايات المتحدة

النشرة الدولية –

قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، إن بلاده لن تتفاوض مطلقًا مع الولايات المتحدة، مشيرًا إلى اتفاق كافة السلطات في البلاد على هذا الأمر. جاء ذلك في كلمة ألقاها المرشد، الأربعاء، خلال لقاء جمعه بعدد من أساتذة الجامعات في العاصمة طهران، وتطرق خلالها للحديث عن مسألة التفاوض مع الولايات المتحدة.

وشدد على أن بلاده لا تشكل أية مشكلة بالنسبة للبلدان الأخرى، وفي مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي، وأن إيران يمكنها التفاوض معهم، مضيفًا «والمسألة المهمة في التفاوض هو تحديد الموضوع الذي سيتم التفاوض بشأنه». واستطرد قائلا «إذ لا يمكننا أن نتفاوض بكافة المواضيع، فالمبادئ الأساسية للثورة(الإيرانية)، وكذلك القدرة الدفاعية للبلاد، أمور لا يمكن التفاوض بشأنها». ولفت إلى أن الأجهزة التنفيذية بإيران، وكذلك المؤسسات السياسية والدبلوماسية، متفقون جميعًا على عدم التفاوض مع الولايات المتحدة، مضيفًا «فالتفاوض معها أمر لا يوصى به».

وتابع «وكما ذكرنا سابقًا، فإن السبب في عدم تفاوضنا مع واشنطن: أولًا أنه لا فائدة من وراء ذلك، وثانيها أن الأمر ستكون له أضرار».

ولفت خامنئي إلى أن إيران إذا استخدمت أساليب الضغط، واستخدمت المتاح لديها من إمكانيات بشكل سليم، فإن ضغوط الولايات المتحدة ستقل، وتتوقف. وأضاف في ذات السياق قائلا «فإنه عند عدم استخدام أدوات الضغط في وقتها، فإن الولايات المتحدة ستواصل سياساتها القائمة؛ لأنها تعلم أنها لن تواجه أية أضرار وخسائر؛ لكن على عكس ذلك ستبدأ في اتخاذ خطوات مختلفة».

وأشار إلى أن «التفاوض، تكتيك لإكمال استيراتيجية الضغط التي تمارسها الولايات المتحدة ضد إيران، وعلى الجانب الآخر فإن طريق المقاومة هو استخدام وسائل الضغط من أجل تقليل الجانب الآخر لعقوباته علينا». وتابع «لكن الجانب الآخر إذا سقط في خدعة التفاوض، وقال: لست بحاجة إلى الاستفادة مما لدي من وسائل ضغط، فستتحرك الأرض من تحت قدميه، وهذه هي الهزيمة القاطعة».

زر الذهاب إلى الأعلى